وزير الإعمار يترأس الاجتماع الثاني للجنة الطوارئ الوزارية العليا

اتخذت اجراءات وخططا احترازية لتصريف مياه الأمطار

بغداد ـ الصباح الجديد:
ترأس وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة طارق الخيكاني الاجتماع الثاني للجنة الطوارئ الوزارية العليا لتصريف مياه الامطار والتي شُكلت حسب توجيه رئيس مجلس الوزراء بحضور محافظ بغداد وأمينة بغداد ومدير مكتب رئيس الوزراء وممثلين عن وزارات الموارد المائية والدفاع والداخلية والكهرباء.
وقال الوزير في مؤتمر صحافي عقده عقب الاجتماع إن اللجنة اتخذت بعض الاجراءات والخطط الاحترازية تحسباً لامطار غزيرة جديدة متوقعة خلال الايام المقبلة وتم مناقشة ما تم اقراره سابقاً وخاصة في محافظة بغداد وبهذا الصدد نشكر الجهود التي بذلت من قبل جميع الوزارات والجهات الساندة المنضوية ضمن اللجنة.
واضاف الوزير أنه تم استنفار جميع الملاكات التابعة للجنة في المحافظات وتشكيل لجان فرعية تكون تحت تصرف المحافظين , مبيناً بأن الوضع تحت السيطرة تقريبا في أغلب المحافظات بأستثناء بغداد وخاصة مناطق شرق القناة التي تم تقسيمها الى اربعة محاور لسحب مياه الامطار من شوارعها وهي بلدية الصدر الاولى من مسؤولية أمانة بغداد وبلدية الصدر الثانية من مسؤولية محافظة بغداد وبلدية الشعب من مسؤولية وزارتي الدفاع والداخلية وقاطع البلديات من مسؤولية امانة بغداد ووزارة الموارد المائية.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة طوارئ وزارية عليا برئاسة وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة وتضم في عضويتها وزارات الدفاع والكهرباء والصناعة والداخلية والموارد المائية اضافة الى امانة بغداد ومحافظة بغداد من اجل تصريف المياه والسيطرة على الامطار المتوقع هطولها مستقبلا على ان يخول رئيس اللجنة صلاحيات رئيس مجلس الوزراء في هذا الخصوص لضمان التنفيذ الفوري للاجراءات المطلوبة .
على صعيد اخر اعلنت وزارة الاعمار ان الملاكات الفنية والهندسية في دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة تشرف على تأهيل 19كم من طريق المسيب – الصويرة في محافظة بابل.
وقال المركز الاعلامي للوزارة ان هذا الطريق يربط بين طريق المرور السريع رقم 1 وقضاء الصويرة ويعدّ من الطرق المهمة والاستراتيجية لكونه يربط محافظات بغداد وواسط وبابل وتسلكه الاف الشاحنات المحملة بالبضائع التجارية والصناعية القادمة من ايران وبغداد فضلا عن خدمة الطرق والنواحي على الطريق.
واضاف المركز الاعلامي ان كلفة المشروع بلغت 719 مليون دينار والعمل فيه يتضمن قلع 19كم من التبليط القديم ثم حدل الطبقة الترابية وتعويضها وفرش طبقة من الحصى الخابط سمك 15 سم فضلا عن فرش طبقتين من الاسفلت وتنفيذ وتثبيت الاكتاف بعرض مترين لكل جانب وتنفيذ القناطر والتي تتقاطع مع مسار الطريق.
من جهته اعلن الوزير ان الوزارة شارفت على انجاز مشروع ماء المحاويل في محافظة بابل بطاقة انتاجية 10 الاف م3/ س .
وقال الوزير ان مديرية الماء العامة التابعة للوزارة وعن طريق دائرة ماء بابل شارفت على انجاز مشروع المحاويل في محافظة بابل بنسبة انجاز تجاوزت 85% وبطاقة انتاجية بلغت 10 الاف م3/ س يستفاد منه 282 الف نسمة فيما بلغت القدرة التصميمية للمشروع بعد 25سنة 492 الف نسمة .
واضاف الوزير ان «هذا المشروع يعد من المشاريع المهمة والاستراتيجية في كونه يخدم اهالي قضاء المحاويل بصورة رئيسة فضلا عن الجهة الشمالية لمركز بابل (الحلة) والتي كانت تفتقر الى المياه الصالحة للشرب». واضاف الوزير ان «كلفة المشروع بلغت100 مليار دينار ، مؤكداً ان العمل متواصل من اجل انجازه بالسرعة الممكنة وعلى وفق المواصفات الفنية المطلوبة ليكون في خدمة اهالي المحافظة».
واوضح الوزير ان «الملاكات الفنية والهندسية في شركة المنصور العامة احدى تشكيلات الوزارة تواصل العمل بتنفيذ مشروع مبنى عقارات الدولة في محافظة الديوانية».
وقال الوزير ان «هذا المشروع يعد من المشاريع الحيوية والخدمية و يدخل ضمن مشاريع الوزارة في المحافظة , مشيرا الى ان المبنى يتكون من طابقين على ارض بمساحة 4000م وبكلفة 3 مليارات دينار».
يذكر ان نسبة الانجاز بلغت 33% وان الوزارة مستمرة في تنفيذ العديد من المشاريع في عموم البلاد للنهوض بالواقع العمراني والخدمي .
كما اعلنت الوزارة ان الملاكات الهندسية والفنية في دائرة ماء كربلاء احدى تشيكلات الوزارة انجزت مشروع الخط الناقل لماء قرية ابو السود في ناحية الخيرات بمحافظة كربلاء المقدسة.
وقال المركز الاعلامي للوزارة ان «المشروع يعد من المشاريع المهمة في معالجة شحة المياه فضلا عن توفير الماء الصالح للشرب للمواطنين اذ تعد قرية ابو السود من المناطق النائية و تضمن العمل مد انبوب ناقل بطول 2050م «.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة