رئيس الوزراء يعلن حالة الطوارئ في المناطق المتضررة جراء مياه الأمطار

بغداد ـ الصباح الجديد:
قرر رئيس الوزراء حيدر العبادي، اعلان الطوارئ في المناطق المتضررة جراء مياه الامطار الغزيرة التي فاقت قدرات التصريف، فيما وجه بتشكيل لجنة طوارئ وزارية عليا لتفعيل ذلك تبدأ عملها “فورا” برئاسة وزير الاعمار والاسكان وعضوية خمسة وزراء ومدير مكتب رئيس الوزراء وأمينة بغداد ومحافظ بغداد.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وجه بانه نظرا لارتفاع مناسيب المياه بسبب الامطار الغزيرة والذي يهدد بغداد وبعض المحافظات تقرر إعلان الطوارئ في المناطق المتضررة جراء مياه الامطار الغزيرة التي فاقت قدرات التصريف، واستنفار جهود الوزارات والمحافظات وآليات القوات المسلحة من الجيش ووزارة الداخلية وقيادات العمليات والدفاع المدني كافة والعمل الطوعي للمواطنين في جهود إنقاذ مناطق بغداد والمحافظات الأخرى من الغرق بسبب ارتفاع مناسيب المياه، وكذلك استنفار جهود وزارة الصحة والفرق الطبية لمنع انتشار الأوبئة والأمراض”.
وأضاف المكتب، أنه “تقرر تشكيل لجنة طوارئ وزارية عليا لتفعيل ما ذكر أعلاه تبدأ عملها فورا برئاسة وزير الاعمار والاسكان وعضوية وزراء الدفاع والداخلية والكهرباء والصناعة والموارد المائية ومدير مكتب رئيس الوزراء وأمينة بغداد ومحافظ بغداد”.
موضحا أنه “يخول رئيس اللجنة صلاحيات رئيس مجلس الوزراء في هذا الخصوص لضمان التنفيذ الفوري للإجراءات اللازمة”.
وبين المكتب في البيان، “يتولى مركز العمليات الوطني تنسيق الجهود بين الجهات المختلفة”.
وكان عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي كشف، يوم الأول من امس الاحد، عن قيام رئيس قسم للمجاري ببلدية الشعب باستلام سلفة بمبلغ 100 مليون دينار لغرض تنظيف المجاري قبل هطول الامطار، مبينا انه استلم المال وسافر بها دون القيام بعمله.
وعزا النائب عن التحالف الوطني علي فيصل الفياض، السبت (31 تشرين الاول 2015) سبب غرق العاصمة بغداد خلال هطول الامطار لوجود فساد مالي وإداري وغياب التخطيط والاستراتيجية في امانة بغداد ومجلس المحافظة.
يذكر ان معظم المحافظات العراقية ومنها بغداد تعرضت، خلال الايام السابقة، إلى هطول أمطار غزيرة أدت إلى حدوث فيضانات في الشوارع الرئيسة والفرعية، كما دخلت هذه المياه إلى بعض الدور الخاصة بالمواطنين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة