“غوغل” تحتفل بالذكرى 200 لميلاد جورج بول

بغداد ـ الصباح الجديد:
احتفل محرك البحث غوغل، أمس الاثنين، بالذكرى 200 لميلاد عالم الرياضيات البريطاني جورج بول، مؤسس علم الجبر المنطقي الذي يعد أساسًا في تصميم عمليات الحاسوب.
ولد جورج بول في 2 نوفمبر 1815 وانحدر من أسرة فقيرة لذلك لم يكن في مقدوره الدراسة في الجامعة تعلم بمفرده اللاتينية، الألمانية، الفرنسية والإيطالية وكان مجبراً على إعالة أسرته لذلك فقد اشتغل مدرساً في سن السادسة عشرة ركز على دراسة الرياضيات مستفيدًا من الإمكانات المتوفرة في معهد المكانيك في مدينته وطالع كتبا لعلماء لامعين أمثال إسحاق نيوتن ،بيير سيمون لابلاس وجوسف لويس لاغرانج.
في عام 1839 نشر دراسته الأولى في مجلة “كامبريدج ماثيماتيكال جورنال” وسمح له هذا المقال في فرض نفسه كشخصية مهمة في عالم الرياضيات.كانت ابحاثه الأولى بداية سلسلة من الأ بحاث ستؤدي إلى ما يسمى فيما بعد “الجبر البولي”.
في عام 1847 ألف كتابه “التحليل الرياضي للمنطق” ثم “التحقيق في قوانين الفكرة التي تقوم على النظريات الرياضية للمنطق والاحتمالات” في عام 1854. طور بوول شكلاً جديدًا من المنطق حيث اعتمد على الرموز وفي الوقت نفسه على القوانين الرياضية كان هدف هذا النمط الجديد من المنطق يهدف إلى ترجمة الأفكار والمفاهيم إلى معادلات للتمكن من تطبيق القوانين الرياضية عليها تم ترجمة النتيجة إلى شكل منطقي، لهذا قام بابتكار “الجبر الرقني” خاضع لبعض الخاصيات “كالتبادلية والتجميعيــة” هـــو عبقــري بريطــــاني ابتكر نوعًا من الجبر يتيح التعامل مع الأرقام والحروف والأشيــاء والعبارات والفرضيات كما لو كانت أرقاما بحتة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة