انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الـ 42

بغداد ـ الصباح الجديد:
افتتح رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس الأحد، فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الـ 42 بمشاركة 22 دولة عربية وأجنبية و590 شركة.
الى ذلك اشارت مصادر مطلعة الى ان “المساحة المحجوزة من ارض المعرض بلغت 26 الف متر مربع، والمكشوفة بلغت 4 الاف”، لافتة الى ان “جميع القاعات الخاصة بالمعرض محجوزة بالكامل”.
وتابعت ان “عدد من المؤسسات الحكومية، والأجهزة الأمنية عمدت الى تهيئة كامل الظروف الأمنية وتامينها بشكل كامل”، مبينا ان ” المعرض سيكون جاهزا وبأبهى صورة“.
من جانبه قال المدير العام لشركة المعارض كامل مخلف صنايع انه ” تم توسيع المعرض بنسبة تصل الى 30%، تزامنا مع عدد الدول المشاركة“، لافتا الى ان ”الشركة ستعمل على استقطاب شارع المتنبي ورواده للمشاركة في الفعاليات، وتخصيص يوم الجمعة لهم”.
وتابع مخلف ان “الشركة أدخلت خاصية الحجز الالكتروني الجديدة، والتي تتيح البيع والحجز عبر الموقع الالكتروني ليتسنى للدول والشركات العالمية الحجز من خارج العراق”، لافتا الى ان “هذه الدورة شهدت للمرة الأولى تشغيل الشاشات الخمس العملاقة“.
الى ذلك، أكد وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، أمس الأحد، أن معرض بغداد الدولي يساعد الوزارة على تسديد برامجها بعد أن كان دورها محصورا في توفير البطاقة التموينية فقط، فيما لفت الى أن الوزارة وضعت الخطط اللازمة للانتقال من النظام الشمولي لنظام السوق.
وقال السوداني في كلمته له ألقاها أثناء حفل افتتاح معرض بغداد الدولي، إن “مناسبات مثل معرض بغداد الدولي تساعد وزارة التجارة على تسديد برامجها التجارية التي اتسعت في الآونة الأخيرة”.
وبين أن “الوزارة كان دورها محصورا في توفير البطاقة التموينية فقط خلال العقود الثلاثة الأخيرة”.
وأضاف السوداني، أن “الدورة الـ42 لمعرض بغداد الدولي ستكون دافعاً معنوياً خاصاً، كونها تزامنت مع المعارك التي تخوضها القوات الأمنية والحشد الشعبي والعشائر ضد الإرهاب”، مبينا أن “بشائر النصر باتت قريبة، ما يتطلب التحضير لبدء الاعمار”.
وأضاف السوداني، أن “وزارة التجارة رسمت خططها ضمن مرحلة الانتقال من النظام الشمولي الى نظام السوق، وهي حريصة على توفير أرضية مناسبة للشركات الراغبة بدخول العراق”.
وأوضح أن “الوزارة أقامت مدينة معرضية تضاهي مثيلاتها في الدول المتطورة”. يذكر أن وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني أعلن، السبت الماضي أن 22 دولة عربية وأجنبية و590 شركة ستشارك بمعرض بغداد، مبينا أن المعرض فرصة للشركات للتحقيق أرباح عبر البيع المباشر والاستثمار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة