صحيفة بريطانية: داعش يجني 50 مليون دولار شهرياً من النفط

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت صحيفة بريطانية، عن أن تنظيم “داعش” يجني نحو 50 مليون دولار شهريا من مبيعات نفط العراق وسوريا، فيما بينت أن ذلك يسمح للتنظيم بالحفاظ على توسع “خلافته” في مناطق واسعة من الدولتين.
وقالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية في تقرير لها نقلته “اليوم السابع”، إن “تنظيم داعش يجني نحو 50 مليون دولار أميركي شهريا من مبيعات النفط مما يسمح لهذا التنظيم بالحفاظ على توسع خلافته المزعومة في مناطق واسعة من سوريا والعراق”.
وأضافت الصحيفة، أنه “من المعتقد أن مبيعات النفط هي أكبر مصدر مالي للتنظيم، والذي يتيح أمامه إعادة بناء البنية التحتية ومواصلة تمويل عناصره ومساعيه العسكرية”.
مشيرة إلى أن “داعش يبيع النفط الخام للمهربين بأسعار مخفضة تتراوح بين 10 و35 دولارا للبرميل، أي إنه يعرض بسعر أقل عن السعر العالمي بنحو 50 دولارا للبرميل، ومن ثم يقوم المهربون ببيعه للسماسرة في تركيا”.
وبينت أن “داعش يستخرج نحو 30 ألف برميل يوميا في سوريا وما يتراوح بين 10 آلاف و 20 آلف برميل يوميا في العراق”.
وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية انتقدت في (15 تشرين الأول 2015)، التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لـ”فشله” في عرقلة تجارة “الذهب الأسود” التي يتربح منها تنظيم “داعش”، فيما أشارت إلى أن التنظيم ينتج 34 ألف برميل نفط يوميا.
وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في وقت سابق، أن “الإرهاب” سيصل للجميع ما لم تتم مواجهته وتجفيف منابعه ومصادر تمويله، مشددا على ضرورة استمرار الدعم الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة