الأخبار العاجلة

القوات الأمنية تسيطر على 80 % من جبل مكحول وتشن هجوماً كبيراً على قرية المسحك

مع استمرار عمليات (لبيك يا رسول الله) الثانية شمالي صلاح الدين
صلاح الدين ـ عمار علي:
تواصل القوات الأمنية العراقية عملياتها العسكرية لتطهير محافظة صلاح الدين (210 كم شمال بغداد) من عناصر تنظيم “داعش”، حيث أحكمت سيطرتها مؤخراً على العديد من المناطق والقرى الاستراتيجية المهمة الواقعة شمالي المحافظة، فيما لم يعد تنظيم “داعش” قادراً على المواجهة الميدانية خصوصاً في قضاء بيجي الذي يشهد هرباً جمعياً لعناصره باتجاه الشرقاط والموصل.
وعن آخر المستجدات الأمنية شمالي صلاح الدين، أكد مصدر أمني في قيادة عمليات المحافظة فضّل عدم الإشارة إلى اسمه الى “الصباح الجديد” “استمرار عمليات (لبيك يا رسول الله) التي انطلقت قبل أيام بمرحلتها الثانية”، وقال “إنها لم تتوقف أبداً على وفق الخطط العسكرية الموضوعة مسبقاً لتحرير ما بقي من المناطق الخاضعة لسيطرة داعش”.
وأضاف أن “القوات العراقية حققت تقدماً ملموساً في مناطق شمال شرقي المحافظة وسيطرت على مساحات واسعة من جبل مكحول”.
مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “قوات الجيش انطلقت باتجاه قرية المسحك التابعة لقضاء الشرقاط لتطهيرها من مسلحي داعش”، وموضحاً أن “القوات الأمنية تحاول تأمين ما تم تحريره إلى الآن من خلال مسك الأرض بزيادة عدد الأفراد”.
كما لفت المصدر إلى أن “القوات الأمنية وبإسناد مباشر من طيران الجيش أحكمت قبضتها على جبل مكحول وحررت أجزاء واسعة منه بنسبة تقدر بـ(80 %) من مساحة الأرض وهي تتمركز حالياً في المواقع الرئاسية”، مبيناً أن “عدداً كبيراً من مسلحي داعش هربوا باتجاه قضاء الشرقاط من دون مقاومة تذكر”.
وكشف عن أن “قطعات عسكرية كبيرة تحركت باتجاه قرية المسحك التابعة لقضاء الشرقاط من أجل تحريرها بالكامل”، مستدركاً بالقول “تنظيم داعش بات ضعيفاً جداً ولا يملك منفذاً للهرب في مناطق شمال تكريت”.
وتابع المصدر قائلاً إن “معارك شرسة تخوضها القطعات العسكرية حالياً ضد مسلحي داعش في القرية المذكورة من أجل استعادة السيطرة عليها وطرد المسلحين منها وصولاً إلى قرية الزوية ومنها إلى الشرقاط آخر معاقل التنظيم شمالي محافظة صلاح الدين”.
ويعد قضاء الشرقاط منطقة مهمة من الناحية الجغرافية، لأنه يتوسط ثلاث محافظات، اذ يقع على بعد (115 كم) جنوب محافظة نينوى، وعلى بعد (125 كم) شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين، وعلى بعد (135 كم) غرب محافظة كركوك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة