كركوك تطالب نفط الشمال برفع مستويات الإنتاج

البصرة تدعو الشركات الأجنبية إلى توفير فرص العمل لأبناء المحافظة

بغداد ـ الصباح الجديد:

شدد محافظ كركوك نجم الدين كريم على ضرورة رفع مستويات إنتاج شركة نفط الشمال وتطوير الحقول النفطية، فيما أكد مدير الشركة بالوكالة فريد جادر الجادر أهمية العمل بالتنسيق والتعاون مع إدارة كركوك.
وقال المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان صحافي، إن «كريم التقى بمدير عام شركة نفط الشمال وكالة فريد جادر الجادر بحضور معاون مدير عام الشركة صفاء عبد الرحمن»، مشيرا إلى أن «المحافظ شدد على أهمية أن تعمل شركة النفط على الارتقاء بمستوى الإنتاج وتطوير الحقول النفطية بما يعود بالنفع لأهالي المحافظة الذين عانوا كثيرا جراء الإهمال».
من جهته، أكد الجادر، وفقا للبيـــان، «أهميـــة الــعمل بالتنسيق والتعاون مع إدارة كركوك بما يسهم في تحقيق التطور للقطاع النفطي وخدمة الكركوكيين ودعم الدوائر الخدمية بالمحافظة».
وكان مصدر في شركة نفط الشمال كشف في تشرين الأول 2015، عن تسمية وزارة النفط مدير شركة الحفر التابعة لنفط الشمال فريد جادر صادق الجادر مديرا عاما جديدا للشركة بالوكالة وبصلاحيات كاملة.
على الصعيد ذاته، أعلنت الحكومة المحلية في البصرة سعيها لتوفير أكثر من 5 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة في شركات نفطية، مؤكدة أن التوظيف يكون عن طريق مكتب للتشغيل تم تأسيسه حديثاً وتلقى خلال أسابيع قليلة أكثر من 54 ألف طلب من راغبين بالعمل.
وقال المحافظ ماجد مهدي النصراوي خلال مؤتمر صحافي عقده في ديوان المحافظة إن «الحكومة المحلية عازمة على توفير فرص عمل لأبناء البصرة تتراوح ما بين 5 الى 6 آلاف فرصة في الشركات النفطية، إذ تعمل في المحافظة 600 شركة نفطية، وطلبنا من كل واحدة توفير 10 فرص عمل كبادرة حسن نيــة».
وأضاف أن «الخطوة الثانية لمواجهة مشكلة البطالة تتمثل باستبعاد وترحيل العمالة الأجنبية في الشركات النفطية وتعويضها بعمالة محلية».
ولفت النصراوي الى أن «فرص العمل سوف توزع عند توفرها على المستحقين من خلال مكتب التشغيل الذي تم تأسيسه حديثاً في ديوان المحافظة وتشترك فيه دائرة العمل والشؤون الاجتماعية والشركات النفطية وهيئة الاستثمار».
وأشار الى أن «المكتب تلقى 54 ألف طلب توظيف من أبناء المحافظة منذ تأسيسه قبل أسابيع، ولا يقتصر عمله على التوظيف، وانما التدريب المهني والاهتمام بالضمان الاجتماعي للعاملين».
وقال أن «الحكومة المحلية طلبت من الشركات النفطية الإلتزام بأن يكون التوظيف فيها لأبناء المحافظة حصراً، إضافة الى التقيد التام بأن يكون الاختيار عن طريق مكتب التشغيل الحكومي».
مؤكداً أن «الشركات المخالفة سوف تحاسب وفقاً للقانون».
من جانبه، قال النائب الأول للمحافظ محمد طاهر التميمي خلال المؤتمر الصحافي إن «التوظيف في الشركات النفطية عن طريق مكتب التشغيل يتطلب كخطوة أولى التقديم عبر الموقع الالكتروني لديوان المحافظة».
وأضاف أن «هناك نقاط مفاضلة بين الراغبين بالعمل، والأولوية تكون لأبناء المناطق القريبة من الحقول والمنشآت النفطية التي تتوفر فيها فرص عمل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة