الأخبار العاجلة

المجر تغلق حدودها مع كرواتيا لمنع تدفّق اللاجئين

بحر إيجة يبتلع 12 مهاجراً قرب السواحل التركية

الصباح الجديد ـ وكالات:

أغلقت المجر حدودها مع كرواتيا ،امس السبت ،في محاولة لوقف تدفق المهاجرين عبر الأراضي المجرية إلى دول غرب أوروبا ،فيما اعلنت السلطات التركية عن غرق 12 مهاجرا في بحر ايجة كانوا في قارب لتهريب المهاجرين الى جزيرة يونانية.
وقالت كرواتيا إنها سوف تبدأ توجيه المهاجرين إلى سلوفينيا بدلا من المجر، وردت المجر على ذلك بقرار إعادة «الرقابة الحدودية» مؤقتا على الحدود مع سلوفينيا، حسب ما افادت به وكالة أنباء رويترز.
والمجر هي معبر رئيسي للمهاجرين الذين يرمي الكثيرون منهم إلى مواصلة الطريق إلى النمسا وألمانيا.
وأعلنت السلطات المجرية إغلاق الحدود امس الاول الجمعة بعد إخفاق زعماء دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على خطة تؤيدها المجر لإرسال قوة لمنع المهاجرين من الوصول إلى اليونان.
وأغلقت الحدود، التي عُززت بسياج من الأسلاك الشائكة، الساعة العاشرة مساء امس الاول الجمعة بتوقيت غرينتش.
وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيجارتو في معرض إعلانه إغلاق الحدود «ندرك أن هذا ليس هو الأفضل، لكنه ثاني أفضل حل.»
وأضاف «لا يزال يمكن للمهاجرين التقدم بطلبات اللجوء في المجر من خلال منطقتي عبور حدوديتين.»
وكان مسؤولون أتراك قد أكدوا ،امس الاول الجمعة، أنه لم يتم الانتهاء بعد من كل تفاصيل خطة وافق عليها مسؤولو الاتحاد الأوروبي بشأن عمل مشترك مع تركيا لمواجهة أزمة المهاحرين.
وكان زعماء الاتحاد قد وافقوا على تسريع المباحثات بشأن إعفاء الأتراك من الحصول على تأشيرات دخول إلى الدول الأوروبية لو أوقفت تركيا تدفق المهاجرين وكذلك «إعادة تنشيط» المحادثات بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وتقديم المزيد من المعونات لها.
لقد أعلنوا أنهم سوف يستقبلون ما بين 30 ألفا إلى 40 ألفا من اللاجئين ثم رُشحوا لجائزة نوبل من أجل ذلك. ونحن نستضيف مليوني ونصف مليون لاجئ، ولا أحد يعبأ
وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن دول الاتحاد تدرس طلب تركيا بالحصول على معونات بقيمة 3 مليارات يورو. غير أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انتقد بشدة رد فعل أوروبا تجاه أزمة المهاجرين.
وقال «لقد أعلنوا أنهم سوف يستقبلون ما بين 30 ألفا إلى 40 ألفا من اللاجئين ثم رُشحوا لجائزة نوبل من أجل ذلك. ونحن نستضيف مليوني ونصف مليون لاجئ، ولا أحد يعبأ.»
ووصل حوالي 600 ألف مهاجر إلى دول الاتحاد الأوروبي بحرا هذا العام، كثيرون منهم جاءوا من تركيا.
من جهة اخرى اعلنت السلطات التركية امس السبت، أن 12 مهاجرا على الاقل لقوا حتفهم غرقا قبالة سواحل محافظة (جناق قلعة) ببحر (ايجه) بعد انقلاب قارب يقل مهاجرين غير شرعيين خلال محاولة الوصول إلى جزيرة يونانية. ونقلت وكالة (اناضول) التركية للأنباء عن محافظ (جناق قلعة) حمزه ايركال القول ان القارب الذي كان يحمل نحو 48 مهاجرا غير شرعي معظمهم سوريون غرق في المياه التركية في بحر (ايجه) وهو في طريقه الى جزيرة (ليسبوس) اليونانية.
وأضاف أن فرق خفر السواحل التركية انقذت 25 شخصا من القارب الذي انطلق من بلدة (ايفاسيك) في (جناق قلعة) مشيرا ان فرق الانقاذ لا تزال تبحث عن 11 لاجئا مفقودا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة