الأخبار العاجلة

الرياض وباريس: عقود تسليح واتفاقيات تجارية بقيمة 10 مليارات يورو

الرياض – وكالات:
وقعت الرياض وباريس،امس الثلاثاء، عددا من الاتفاقيات والعقود في مجال الطاقة والصحة والصناعة والنقل والتسليح، بقيمة 10 مليارات يورو،وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس للرياض.
وقال فالس في تغريدة عبر تويتر «فرنسا-السعودية: عقود بعشرة مليارات يورو»، فيما افادت مصادر في محيط رئيس الوزراء ان الاتفاقيات المختلفة هي في مجال الطاقة والصحة والزراعة والصناعة الغذائية، وفي مجال الملاحة والتسليح والاقمار الاصطناعية والبنى التحتية.
وينص اتفاق تم توقيعه،امس الثلاثاء في الرياض على انشاء صندوق سعودي للاستثمار في الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة، لاسيما الشركات العاملة في مجال المعلوماتية والطاقة المتجددة، وهو صندوق بقيمة ملياري يورو.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السيادي السعودي والمختبر الفرنسي «ال اف بي» للتقنية الحيوية، من اجل انشاء معمل في المملكة بقيمة 900 مليون يورو.
وفي مجال الزراعة والصناعة الغذائية، تم رفع الحظر الذي كان مفروضا على استيراد اللحوم الفرنسية.
وستتمكن 37 شركة فرنسية من تصدير اللحوم مجددا الى المملكة بحسب المصادر المقربة من رئيس الوزراء.
وفي مجال التسليح، ذكرت المصادر القريبة من فالس ان المملكة ستطلب قبل نهاية العام شراء 30 طرادا بحريا فرنسيا، مع فتح مفاوضات حصرية في مجال الاقمار الاصناعية والاتصالات والمراقبة.
كما تم اعلان اتفاقيات في مجال البنى التحتية، لاسيما في ما يخص مشروع ادارة شبكة المياه في الرياض (3 مليارات يورو) وتوزيع الطاقة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة (مليار يورو).
وكان فالس بدأ امس الاول الاثنين، زيارة رسمية للسعودية ضمن جولة استهلها بزيارة مصر والاردن.
والتقى فالس في الرياض امس الاول الاثنين، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز.
وجرى خلال اللقاء بحسب ما اوردت وكالة الانباء السعودية بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ، إلى جانب بحث آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط وموقف البلدين منها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة