“أنت تعرف”.. معلومة صحية في “التواصل الاجتماعي”

بغداد ـ الصباح الجديد:
لم يدر في خلد ريفان، المخرج الشاب الطموح، إن الفكرة التي دارت في رأسه ستحقق شهرةً واسعة، وأن البرنامج الذي يخرجه سيجلب آلاف المشاهدات على “يوتويب” وبعض وسائل التواصل الاجتماعي، متحديا زحمة البرامج التلفزيونية وميزانياتها المالية المرهقة.
“أنت تعرف”، هو عنوان البرنامج الصحي الذي يخرجه الشاب ريفان التميمي، ويقدّمه الدكتور سيف جنان، صاحب برنامج “شلون الصحة” الذي تبثّه شاشة الفضائية العراقية. يقول المخرج ريفان التميمي، “عند اطلاعي على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع “يوتيوب” تحديداً وجدت أن اكثر البرامج خالية من الرسائل الصحية، وأغلبها يحمل طابع السخرية والكوميديا”، مضيفاً: “في الوقت نفسه، التقيت بالدكتور سيف جنان وطرحت عليه الفكرة، لأني وجدت في شخصيته الكاريزما التي ستحقق النجاح للبرنامج، وكان اعتقادي في محله، فهو شخصية إنسانية طبية، يستطيع تقديم البرنامج بأسلوب جذاب”.
ويؤكد التميمي إن “توعية وارشاد الشباب في مجتمعنا وحثّهم على اتباع العادات الصحية الصحيحة هو الذي دفعه للقيام بهذا البرنامج، لافتا إلى أن “شبابنا واعون ولديهم كمية من الطاقة لاستيعاب الفكرة الصحية، لذلك اعتقد بأن رسالة البرنامج وصلت”.
سألته: كيف يمكن للبرنامج أن يستمر في ظل زحمة وسائل التكنولوجيا التي تعج فيها حياتنا؟، فقال: “يجب ان يكون التميز واضحاً بين كثرة البرامج، وتميزنا في هذا البرنامج هو إننا نقدم في كل حلقة مجموعة نصائح تصل للمشاهد مع القليل من الفسحة الكوميدية التي يقدمها فنانون نجوم يطلون من خلال البرنامج”.
وأشار التميمي إلى أن “الهيئة الدولية الطبية لتوعية النازحين تقوم بعرض حلقة من البرنامج يومياً، لتوعية الشباب النازحين من السوريين والعراقيين، وهي خطوة تؤكد أهمية ما نقدّمه من خلال البرنامج”.
من جهته يرى الدكتور سيف جنان، مقدّم البرنامج، إن “استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في مثل هكذا برامج يعمم المعلومة ويتيح فرصة أكبر للفائدة منها، لا سيما وأن هذه المواقع تتيح الوقت الكافي للتحدث، حسب ما تتطلبه أهمية الموضوع المُراد طرحه والحديث عنه”.
ولفت جنان، إلى أن “ابتعاد الشباب عن متابعة البرامج التلفزيونية، نتيجة اهتمامهم الكبير بمواقع التواصل الاجتماعي، كانت سببا في ابتكار البرنامج”، قائلاً: “نحن نخاطب فئة الشباب، ونقدّم لهم معلومة صحية كي يهتموا بصحتهم ويتجنبوا مخاطر الأمراض في المستقبل”.
وعزا جنان استخدامه أسلوباً كوميدياً في طرح المعلومة الصحية إلى “شدّ المشاهد وجذبه إلى متابعة البرنامج”، لافتاً إلى إن “الكوميديا التي يقدّمها ليست للسخرية، كما يفعل الكثيرون، إنما الهدف منها اختصار وتسهيل إيصال المعلومة إلى المشاهد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة