العراق يشارك في مؤتمر «ليما» لمجموعة البنك والصندوق الدوليين

بغداد ـ الصباح الجديد:
يشارك العراق في المؤتمر الدولي السنوي لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبمشاركة وزراء المال والأقتصاد والمحافظين لـ 180 دولة والعشرات من المؤوسسات المالية الدولية والأقليمية، الذي افتتح امس في العاصمة البيروفية ـ ليما.
وذكر بيان لوزارة المالية، ان “وزير المالية هوشيار زيباري شارك والوفد المرافق له في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر”.
واضاف ان، رئيس جمهورية البيرو ورئيس مجموعة البنك الدولي كيم والوزيرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، كلمات في المؤتمر حول الأقتصاد العالمي وازمته الناجمة من تباطى النمو وانخفاض اسعار الموارد الطبيعية والخامات والنفط والغاز وانتقال الراس مالية من الاقتصاديات الناشئة وحاجة أقتصاديات العالم الى التكيف مع المتغيرات والأستجابة لها بأصلاحات وأجراءات للقضاء على الفقر والأستثمار في التعليم والصحة وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد ومواجهة تحديات تغير المناخ والحاجة الى التعاون الدولي.
واوضح البيان، ان “زيباري اجرى سلسلة من اللقاءات الجانبية مع عدد من الوفود العربية والاسلامية والاجنبية”.
وفي سياق متصل، لفت البيان، ان “وزير المالية هوشيار زيباري بحث مع نائب رئيس الوزراء التركي جودت يلماز، العلاقات الأقتصادية والتجارية بين البلدين”.
واشار الى ان “الجانبين بحثا ايضا الديون التركية العالقة من زمن النظام السابق وسبل تسويتها وفق الية نادي باريس وضمان حقوق الطرفين”.
وتابع بيان وزارة المالية، ان “زيباري شارك، في اجتماع الطاولة المستديرة لوزراء المالية والأقتصاد حول سبل تحويل عملية مواجهة التغير المناخي”.
وبين ، ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وعدد من الوزراء ورئيس البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي وصناديق التنمية الأقليمية، تحدثوا في المؤتمر حول مساهماتهم في توفير (100) مليار دولار لتمويل مصادر الطاقة البديلة وتقليل أنبعاث الغازات والاستعداد للمؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الامم المتحدة الأطارية لتغير المناخ في باريس في تشرين الثاني – كانون الاول 2015.
واشار زيباري وفقا للبيان، الى موقف العراق بهذا الموضوع بأنه “لايمكن تحويل المناخ بمعزل عن تحويل تنمية شاملة ومستدامة والحاجة الى مساعدة الدول النفطية في ادارة أنبعاث الغازات الدفينة وايجاد توازن بين خفظها ومتطلبات النمو الأقتصادي والتنمية” .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة