القوى الكبرى تهدف لحسم التأهل برغم الحذر من المنافسين

في تصفيات يورو 2016

العواصم ـ وكالات:

مع وصول التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) إلى جولتيها الأخيرتين، يشتد الصراع خلال الأيام القليلة المقبلة على المقاعد المتبقية في النهائيات، إذ ما يزال الأمل قائما أمام 32 منتخبا لحجز 19 مقعدا متبقيا في البطولة التي تستضيفها فرنسا منتصف العام المقبل.
وتبرز منتخبات ألمانيا وأسبانيا وإيطاليا بين القوى الكروية الكبيرة التي تستعد لحجز مقاعدها في يورو 2016.
ويحتاج المنتخب الألماني بطل العالم إلى نقطة واحدة من مباراته أمام مضيفه الأيرلندي للتأهل إلى يورو 2016 كما يحتاج المنتخب الإسباني حامل اللقب إلى تجنب الهزيمة فقط أمام منتخب لوكسمبورغ لحجز مقعده في النهائيات.
وتمتد فعاليات الجولتين الأخيرتين من التصفيات على مدار ستة أيام متتالية بداية من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل لحسم 15 من 19 مقعدا متبقية في النهائيات فيما سيكون الدور الفاصل الذي يقام في تشرين الثاني المقبل هو الحاسم على المقاعد الأربعة الأخيرة.
وتتأهل المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات التسع بالتصفيات إلى النهائيات مباشرة كما يتأهل أفضل منتخب من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثالث في هذه المجموعات فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحتل المركز الثالث الدور الفاصل في صراع على المقاعد الأربعة الأخيرة بالنهائيات.
وحتى قبل بدء مباريات الجولتين الأخيرتين من التصفيات اليوم، لم تتأهل عبر التصفيات سوى أربعة منتخبات فقط هي أيسلندا وجمهورية التشيك من المجموعة الأولى وإنجلترا من المجموعة الخامسة والنمسا من المجموعة السابعة وتنضم هذه المنتخبات إلى المنتخب الفرنسي الذي يشارك في النهائيات دون خوض التصفيات.
ويبرز المنتخبان الإيطالي (الآزوري) والبرتغالي أيضا ضمن القوى الكروية الكبيرة التي اقتربت من التأهل للنهائيات فيما يقترب أيضا منتخبا ويلز وأيرلندا الشمالية من الظهور في النهائيات للمرة الأولى في تاريخهما.
وحقق المنتخب الألماني الفوز في أخر خمس مباريات خاضها في التصفيات ليعوض البداية الهزيلة له في التصفيات ، ويثق الفريق في قدرته على حسم التأهل خلال المباراة أمام أيرلندا اليوم قبل استضافة المنتخب الجورجي الأحد المقبل في مدينة لايبزج.
ويتصدر المنتخب الألماني المجموعة حاليا برصيد 19 نقطة بفارق نقطتين أمام بولندا فيما يحتل المنتخب الأيرلندي المركز الثالث برصيد 15 نقطة.. وقال يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني: «الشيء الوحيد الذي نهتم به هو إنهاء التصفيات في صدارة المجموعة الرابعة والتأهل ليورو 2016 «.
وفي المباراتين الأخريين بالمجموعة ، يلتقي المنتخب الجورجي (ست نقاط) منتخب جبل طارق (بلا رصيد من النقاط) ويلتقي المنتخب الاسكتلندي (11 نقطة) نظيره البولندي.
ويبدو المنتخب البولندي مرشحا قويا للعبور مع نظيره الألماني من هذه المجموعة لكنه يحتاج إلى التغلب على مضيفه الاسكتلندي اليوم قبل المواجهة الصعبة مع المنتخب الأيرلندي الأحد المقبل علما بأن المنتخب الأيرلندي ما زال قادرا على العبور المباشر للنهائيات فيما تقتصر فرص اسكتلندا على احتلال المركز الثالث.
ورغم الإصابات العديدة التي يعاني منها، سيكون المنتخب الأسباني بحاجة ماسة لنقطة التعادل في مباراته الجمعة أمام ضيفه منتخب لوكسمبورغ ضمن منافسات المجموعة الثالثة وذلك قبل رحلته الاثنين المقبل إلى أوكرانيا في الجولة الأخيرة من التصفيات.
ويتصدر المنتخب الإسباني المجموعة الثالثة برصيد 21 نقطة مقابل 19 نقطة لسلوفاكيا و16 نقطة لأوكرانيا وسبع نقاط لبيلاروس وأربع نقاط للوكسمبورج وثلاث نقاط لمقدونيا.
وقال فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني: «الحقيقة أن الإصابات ضربت فريقنا بشكل سيء مؤخرا، ولكنني أثق تماما في اللاعبين الشبان الذين استدعيتهم مكان المصابين».
وفي مباراتين أخريين بنفس المجموعة، يلتقي المنتخب المقدوني نظيره الأوكراني والمنتخب السلوفاكي نظيره البيلاروسي الجمعة.
ويحتاج المنتخب السلوفاكي من أجل التأهل لفوز واحد فقط في أي من مباراتيه المتبقيتين بالتصفيات علما بأنه يحل ضيفا على لوكسمبورغ في ختام مسيرته بالتصفيات الاثنين المقبل فيما ضمن المنتخب الأوكراني المركز الثالث على الأقل.
كما اقترب منتخبا ويلز وبلجيكا من التأهل عبر المجموعة الثانية التي يتصدرها المنتخب الويلزي برصيد 18 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام بلجيكا.. ويحل المنتخب الويلزي ضيفا على نظيره البوسني السبت المقبل ثم يستضيف منتخب أندورا في كارديف الثلاثاء المقبل.. ويحتاج المنتخب الويلزي لنقطة واحدة من المباراتين إذا أراد التأهل ليورو 2016 لتكون أول بطولة كبيرة يشارك فيها منذ كأس العالم 1958 .
وقال غاريث بيل نجم ريال مدريد الإسباني والمنتخب الويلزي: «إننا نقترب من إنجاز شيء لم يحققه من قبلنا أي منتخب ويلزي».. وأضاف بيل الذي تعافى مؤخرا من الإصابة: «شهد الأسبوعان الماضيان استعدادا جيدا بالنسبة لي بالتزامن مع فترة التأهيل بعد الإصابة نحن جميعا على استعدادا للتأهل».
ويحتاج المنتخب البلجيكي إلى التغلب على مضيفه منتخب أندورا السبت المقبل أيضا من أجل التأهل فيما يبدو المنتخب الصهويني في صراع حقيقي مع نظيريه البوسني والقبرصي على المركز الثالث الذي يتأهل صاحبه للدور الفاصل.
وفي المجموعة السادسة، يبدو منتخب أيرلندا الشمالية على وشك التأهل للنهائيات للمرة الأولى أيضا في تاريخه حيث يحتاج للفوز في أي من مباراتيه أمام ضيفه اليوناني الخميس وأمام مضيفه الفنلندي الأحد المقبل للتأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتائج باقي مباريات المجموعة.
ويتصدر منتخب أيرلندا الشمالية المجموعة برصيد 17 نقطة بفارق نقطة واحدة فقط أمام رومانيا وتليهما منتخبات المجر (13 نقطة) وفنلندا (عشر نقاط) وجزر فارو (ست نقاط) واليونان (ثلاث نقاط).
وما زال الأمل قائما أمام منتخبات رومانيا والمجر وفنلندا أيضا للعبور من هذه المجموعة إلى النهائيات.
وفي مباراتين أخريين بهذه المجموعة اليوم، يلتقي المنتخب الروماني نظيره الفنلندي والمنتخب المجري منتخب جزر فارو.
ويحتاج المنتخب الإيطالي (الآزوري) للفوز على مضيفه منتخب أذربيجان يوم السبت المقبل أو الفوز على النرويج الثلاثاء المقبل ليعبر إلى النهائيات من المجموعة الثامنة التي يتصدرها الآزوري برصيد 18 نقطة وتليه منتخبات النرويج (16 نقطة) وكرواتيا (14 نقطة) وبلغاريا (ثماني نقاط) وأذربيجان (ست نقاط) ومالطا (نقطتان) .
ويدرك المنتخب النرويجي أن الفوز على مالطا السبت المقبل سيكون كافيا لتأهله بشرط عدم فوز كرواتيا على بلغاريا في اليوم نفسه.
ويستطيع المنتخب البرتغالي حسم تأهله عبر المجموعة التاسعة إذا فاز أو تعادل مع ضيفه الدنماركي اليوم.. وإذا فشل المنتخب الدنماركي في الفوز بهذه المباراة ، سيضمن المنتخب الألباني المركز الثاني في المجموعة إذا تغلب على ضيفه الصربي في مباراة أخرى اليوم.. ويتصدر المنتخب البرتغالي المجموعة برصيد 15 نقطة وتليه منتخبات الدنمارك (12 نقطة) وألبانيا (11 نقطة) وصربيا (أربع نقاط) وأرمينيا (نقطتان) .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة