رصد 2775 مخالفة في المشاريع المشمولة بقانوني العمل والضمان الاجتماعي

أحالت 16 ألف عامل التقاعد

بغداد ـ زينب الحسني:
رصدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (2775) مخالفة في المشاريع المشمولة باحكام قانون العمل في اثناء اجراء التفتيش الدوري للوقوف على التزاماتها بأحكام القانون والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه، من 2/1 ولغاية للمدة 31/8/2015.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان الوزارة تسعى للتأكد من عدم وجود مخالفة لقانون العمل النافذ وقانون الضمان الاجتماعي النافذ في الورش والمشاريع الصناعية، من خلال اجراء الزيارات التفتيشية بشكل دوري واجراء اي فحص يكون ضروريا للتاكد من عدم وجود مخالفة مثل الاطلاع على السجلات الرسمية للعمال واستجواب العاملين بصورة منفردة او جماعية امام صاحب العمل او بعيدا عنه.
واضاف منعم ان الوزارة رصدت (2775) حالة مخالفة لاحكام القانون في الورش والمشاريع الصناعية في قطاعات العمل الثلاثة ( الخاص والمختلط والتعاوني) للمدة من 2/1 ولغاية 31/8/2015، مشيرا الى ان الاجراءات الادارية للمشاريع المخالفة شملت توجيه (تنبيه وانذاراولي ونهائي واحالة الى محاكم العمل المختصة لاصدار عقوبات معينة كالغرامة المالية او الحبس(.
وبين منعم ان الوزارة اجرت خلال المدة نفسها (16644) زيارة تفتيشية للمشاريع الصناعية في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان منها (16605) زيارات للقطاع الخاص و(38) زيارة للقطاع المختلط و10 زيارات للقطاع التعاوني ، سجلت خلالها (2775) مخالفة لاحكام القانون.
واوضح ان الوزارة تسعى الى التاكد من شمول جميع العاملين في المشاريع الصناعية بالضمان الاجتماعي للعمال ،لافتا الى انه يحق للجان التفتيشية احالة صاحب العمل الى محكمة العمل المختصة في حالة اكتشافها بانه لم يشمل عماله بشكل كامل بالضمان الاجتماعي ويحق لمفتشي العمل دخول أماكن العمل بدون سابق انذار في اثناء اوقات العمل لمراقبة تطبيق قانوني العمل والضمان النافذين.
على صعيد متصل اعلنت وزارة العمل احالة اكثر من 16 الف عامل الى تقاعد الضمان الاجتماعية في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان منذ صدور قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 ولغاية 31/8/2015. وقال منعم ان الوزارة احالت (16292) عاملا للتقاعد (شيخوخة وعجز وخرف) في عموم العراق عدا اقليم كردستان منذ تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 ولغاية 31/8/2015 وزعوا بين(7410) تقاعد شيخوخة و(7649) تقاعد خلف للمتوفين و(1233) تقاعد العجز.
واضاف ان الوزارة تنظم معاملة التقاعد للعاملين المضمونين في المشاريع الصناعية بعد التأكد من استحقاقهم للراتب التقاعدي للرجل الذي لديه خدمة تبلغ 30 سنة او اذا كان عمره 60 سنة ولديه خدمة 20 سنة، والمراة التي لديها خدمة 25 سنة او عمرها 55 سنة ولديها خدمة تبلغ 20 سنة، مشيرا الى ان العمال الذين تبلغ نسبة عجزهم 35% فاكثر الناجم عن اصابة العمل يحالون الى التقاعد بعد مفاتحة الوزارة من قبل صاحب العمل واحتساب مدة خدمتهم وتدقيق المعاملة وغيرها من الاجراءات الخاصة باصدار الهوية التقاعدية عن العجز الجزئي او الكلي حسب درجة العجز، وفي حالة وفاة العامل المضمون يقدم ابناؤه (شهادة الوفاة، والقسام الشرعي، وحجة وصايا في حالة وجود قاصرين) من اجل انجاز معاملة تقاعد الخلف.
واشار منعم الى ان الوزارة تصرف للعامل المضمون مكافاة نهاية الخدمة في حالة انتهت خدمته ولم يمنح راتباً تقاعدياً لعدم استحقاقه وذلك وفقا للمادة (78) من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة