“رموز تراثية”.. المعرض الأول للتشكيليـة وديان عريبي

تضمن 26 عملاً في الطرق على النحاس
بغداد ـ الصباح الجديد:
افتتح مدير عام دائرة الفنون التشكيلة الدكتور شفيق المهدي، المعرض التشكيلي الشخصي الأول للفنانة الفطرية وديان عريبي والذي حمل عنوان “رموز تراثية”.
تضمن المعرض 26 عملاً فنياً صنعت جميعها من مادة النحاس تمحور موضوعها حول التراث والفلكلور.
وحضر افتتاح المعرض المستشار الثقافي الدكتور حامد الراوي وأعضاء اللجنة العليا لجائزة الإبداع لعام 2015، ومدير قسم الإعلام والاتصال الحكومي والجماهيري ونخبة من الإعلاميين والفنانين والمثقفين.
وقال المهدي إن “فن الطرق والنقش على النحاس من الفنون القديمة التي عرفتها بغداد، إذ مثل سوق الصفارين السوق الرئيسي الذي اختص في مجال النقش على النحاس، وكان يرتاده السائحين العرب والأجانب لشراء حاجياتهم من مختلف الحاجيات النحاسية بفنونها المتنوعة”.
وأضاف:”إنّ وزارة الثقافة ومن خلال دائرة فنون التشكيلة تعمل على إعادة ومحاكاة فن الطرق والنقش على النحاس بأسلوب جميل وبلمسات فنية إبداعية، ومن جانبنا سنقوم بتقديم كلّ الدعم للفنانين والمبدعين لإبراز موهبتهم”.
وقالت الفنانة وديان عريبي: “إن تجربتي في فن الطرق والنقش على النحاس بدأت منذ أعوام، واستهواني العمل به، وهذا المعرض هو الأول، واستغرق العمل فيه ستة أشهر، وجميع الإعمال التي عرضت فيه هي مستوحاة من الرموز التراثية مثل (الجناغ) وهو ما تضعه المرأة على رأسها كزينة لها”.
يذكر أن الفنانة وديان عريبي من مواليد بغداد، عضو في نقابة الفنانين العراقيين وجمعية التشكيليين العراقيين واتحاد المصورين العرب، إقامة دورات على الطرق النحاس والنقش عليه في عمان 2001-2002.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة