اكتمال إجراءات افتتاح شركة نفط ذي قار

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد نعيم الغزي ان الحكومة المحلية اكملت جميع الإجراءات الخاصة بافتتاح شركة نفط ذي قار، مشيرا الى ان افتتاحها سيسهم في تطوير القطاع النفطي والاقتصادي للمحافظة .
وقال الغزي خلال استقباله لمدير هيئة حقول ذي قار، انه “اطلع على أخر الاستعدادات لافتتاح شركة نفط ذي قار والإعمال الجارية في كافة حقول المحافظة”.
واضاف ان “زيادة الإنتاج النفطي لحقول المحافظة إلى أكثر من 100 ألف برميل يومياً يتطلب استحداث وإنشاء شركة للنفط بمعزل عن شركة نفط الجنوب والتي ستكون لها أهمية في الجانب الاقتصادي وتوفير فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل وتعزيز اقتصاد المحافظة”. وأشار الغزي الى ان “الحكومة المحلية استكملت جميع الإجراءات الخاصة بافتتاح الشركة المذكورة”. من جانبه، أعلن مدير هيئة حقول ذي قار المهندس كريم ياسر هاشم، إكمال جميع الاستعدادات المتعلقة بالكوادر والهيكلية والبنى التحتية التي وصلت الى نسب انجاز متقدمة مؤهلة لافتتاح الشركة.
يشار الى ان محافظة ذي قار تمتلك احتياطي نفطي يقدر بقرابة 20 مليار برميل على وفق وزارة النفط.
وكانت محافظة ذي قار، أعلنت في كانون الأول 2013، بلوغها سقف الإنتاج القانوني لتأسيس شركة نفط خاصة بعد تجاوز الإنتاج 150 الف برميل يومياً.
ويعود تاريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 الف برميل يومياً.
وكانت شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية قد فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف بحلول 2017 إلى 230 ألف برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة