الأخبار العاجلة

253 مليون دولار مبيعات «المركزي»

العلاق: سنركز على القطاع الخاص
بغداد ـ الصباح الجديد:
تمكن البنك المركزي العراقي في مزاده لبيع العملة الأجنبية أمس من بيع ما يقارب الـ 253.22 مليون دولار أمريكي.
وأضاف المركزي العراقـــي فــي بيان رسمـــي، أن حجم المبـــلغ المباع بسعر المزاد من الدولار بلغ 253.22 مليون دولار بسعر صرف 1166 ديناراً، مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 23 مصرفاً و8 شركات للتحويل المالي.
وأضاف إلى أن حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 225.19 مليون دولار، بينما كانت الكمية المباعة نقداً 28.03 مليــون دولار.
وأوضح «المركزي» أن عمليات بيع وشراء الدولار مستمرة بسعر 1166 ديناراً، وأن سعر البيع للحوالات 1187 ديناراً لكل دولار، بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 21 ديناراً لكل دولار، فيما يبلغ سعر البيع النقدي للدولار 1190 ديناراً للدولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 24 ديناراً لكل دولار.
من جانب آخر، اكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، أمس الاحد، انه سيتم التركيز على القطاع الخاص، مبينا ان الموازنات السابقة لم تتوجه لبناء قاعـــدة انتاجيـــة، فيمـــا شدد على ضرورة تفعيل قوانـــين حماية المنـــتج والمستهلـــك والتعرفة الجمــركية.
وقال العلاق في حديث صحافي، انه «لا بد ان نركز على القطاع الخاص لان انفاق الدولة من خلال مؤسساتها لم يتمكن من التوسع في القاعدة الانتاجية للبلد او يراكم بناء القطاعات المختلفة، وانما تحول لفرصة توسيع الموارد البشرية وبالشكل الذي اصبحت فيه هذه الوحدات مستهلكة».
وأضاف العلاق ان «الانفاق لا بد ان يوجه للقطاع الخاص لبناء قاعدة انتاجية حقيقية»، مبينا ان «سياسة الانفاق للسنوات الماضية لم يكن هناك برنامج في تلك الموازنات يتوجه لبناء القاعدة الانتاجية وخاصة الصناعية والزراعية».
وأكد العلاق ان «المبادرة الخاصة بقرض الخمسة ترليون دينار لايمكن ان تحقق النجاح ما لم يكـــون هناك سيطرة على دخول البـــضائع وتفعيل قانــون حمــاية المنتج والمستهلك والتعرفة الجمركية ،التي شرعت ولم وتطبق»، لافتا الى ان «عدم تفعيلها سوف تبعد العراق من النهوض برغم توفر العناصر اللازمة لذلك والمواد الاولية والبشرية وفرص التمويل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة