«نفط الجنوب»: نمو متواضع لصادرات الخام في 2016

تصل إلى نحو 3.25 ملايين برميل يوميا

بغداد الصباح الجديد:

قال مدير عام شركة نفط الجنوب، إن صادرات النفط من جنوب البلاد ستشهد نموا متواضعا وتصل إلى نحو 3.25 مليون برميل يوميا فى 2016 إذ تواجه البلاد صعوبة فى زيادة الانتاج فى ظل انخفاض الأسعار.
وبلغت الصادرات من ميناء البصرة فى الجنوب فى اب 3.021 مليون برميل يوميا بحسب أحدث بيانات متاحة وتشمل الصادرات من حقول عملاقة تشرف عليها شركة نفط الجنوب وحقول أخرى قريبة من بغداد، وتقول شركات النفط الاجنبية إن فرصة زيادة الانتاج فى العراق ضعيفة فى العامين الجاري والمقبل بعد أن طلبت بغداد خفض الإنفاق على عمليات التطوير. ولا تتوافر للحكومة سيولة كافية نتيجة تراجع إيرادات النفط.
وصرح مدير عام الشركة حيان عبد الغنى عبد الزهرة لرويترز، أن وتيرة نمو الصادرات فى 2016 تعتمد على زيادة الانتاج فى الحقول التى تديرها تلك الشركات فضلا عن الشركات المملوكة للدولة.
وذكر أن الزيادة ستنفذ على مراحل من دون ذكر تفاصيل أو جدول زمنى مضيفا ان منشآت التصدير مستعدة فى الوقت الحالى لتصدير هذه الكمية بل وأكثر.
من جانب اخر، دعا وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ، دولة الكويت الى ضرورة استكمال الخراط وتنظيم الملاحة في «خور عبد الله»، وتنفيذ مشروع تطوير منفذ «صفوان» الحدودي المشترك بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقاء الجعفريّ رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيّة الكويتيّ الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين، وجدَّد الجعفريُّ شكره، وتثمينه لاستجابة الكويت لطلب العراق تأجيل سداد دفعة التعويضات، بحسب بيان صادر عن مكتب وزير الخارجية.
ونقل البيان عن الجعفري قوله ان العراق مُنفتِح على جميع دول العالم، ولاسيَّما دول الجوار، مُعبِّراً عن تمسُّك العراق بعلاقات حُسن الجوار، والانتقال بها إلى علاقات عمــل مُشتـــرَك: العراق يتطلـَّع إلى علاقات عمل، وليس علاقات حُسن الجوار فقط.
وبيّن الجعفري أنَّ العراق يمرُّ بظروف استثنائيّة، فهناك عاصف إرهابيّ ضرب بعض المناطق، وانخفاض أسعار النفط الذي كان له تأثير في مُوازَنة هذا العام، وشِحّة المياه بسبب سيطرة داعش على سدِّ الطبقة، مُضيفاً نأمــل من أشقائنـــا أن يُساعِـــدوا العراق في تجــاوز هــذه الأزمــات، والعراق لن ينسى الدول التي مدَّت له يد المُساعَدة، وأفصح الوزير عن شكره للكويت لوقوفها إلى جانب العراق: الكويت منذ بداية المِحنة التي تعرَّض لها العراق وقفت موقفاً مُشرِّفاً إلى جانبنا، ونرجو أن تـُواصِل الخارجيّة جهدها في استمرار الدعم، وأنتم لم تـُقصِّروا في هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة