الأخبار العاجلة

ديالى.. ثلاث مدن تعاني من انقطاع التيار الكهربائي في المحافظة

بسبب استهداف خط كرمنشاه الإيراني

ديالى ـ علي سالم:

اعلنت دائرة كهرباء محافظة ديالى استهداف اثنين من ابراج الطاقة الكهربائية شمال شرق بعقوبة، ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في المحافظة.
وفيما شددت لجنة الطاقة في مجلس ديالى على ضرورة تفعيل خطط وقائية لمواجهة حرب الكهرباء، اشار رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى الى ان «استهدف ابراج الطاقة تقف وراءه خلايا نائمة مرتبطة بداعش.
واوضح مدير اعلام كهرباء ديالى، عدنان العزاوي، في مع «الصباح الجديد»، ان «خط كرمنشاه الناقل للطاقة الكهربائية الايرانية المستوردة استهدف بعمل تخريبي قرب ناحية السعدية (60كم شمال بعقوبة)، بواسطة تفجير برجين في ساعة متأخرة من مساء يوم امس الأول».
واضاف العزاوي ان «الحادث ادى الى انقطاع الكهرباء عن مركز بعقوبة وقضاء الخالص مع نواحيه بالاضافة الى مركز قضاء بلدروز»، لافتا الى ان «اغلب مناطق ديالى شهدت زيادة في ساعات القطع المبرمج في الوقت الحالي».
هذا واشارت رئيس لجنة الطاقة في مجلس ديالى، امل عمران، الى ان «خطوط نقل الطاقة الايرانية استهدفت اكثر من 7 مرات من قبل مجهولين، ادت الى انقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة من المحافظة».
وشدد عمران على ضرورة تفعيل خطط وقائية متكاملة لمواجهة ما اسمته حرب الكهرباء التي يراد منها استهداف المواطن بالاساس، لان تداعياتها تؤدي الى انقطاع الكهرباء عن مناطق سكنية واسعة اضافة الى تأثيرها في الجانب الاقتصادي».
الى ذلك قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى، صادق الحسينيـ ان «90 بالمئة من اعمال استهداف ابراج الطاقة وخاصة الناقلة للكهرباء المستوردة من ايران تحصل في منطقة جغرافية تمتد شمال شرق محافظة ديالى القريبة من تلال حمرين».
واضاف الحسيني ان «كل المؤشرات الاستخبارية المتوفرة لدينا من خلال عمليات تفكيك احدى الشبكات المتورطة بعمليات استهداف سابقة تثبت بان خلايا نائمة مرتبطة بداعش تقف وراء حرب الكهرباء ي ديالى».
وبين رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى ان «القوى الامنية وضعت خطط لحماية خطوط سير ابراج الطاقة لكن الجهد كبير ويحتاج الى دعم مباشر من قبل وزارة الكهرباء في اطار توسيع اليات الحماية لتشمل مناطق اخرى».
بدوره ادان محافظ ديالى مثنى التميمي جريمة استهداف ابراج الطاقة الكهربائية عادّا اياها بأنها تستهدف النشاط الاقتصادي بالمقام الاول وايذاء الاهالي.
وقال التميمي انه اوعز لفرق الصيانة بتشكيل فريق عمل من اجل اصلاح الابراج المتضررة باسرع وقت ممكن من اجل تأمين استمرارية تدفق الطاقة الطاقة الكهربائية لجميع المناطق داخل ديالى».
واشار محافظ ديالى الى ان «استهداف ابراج الطاقة تمثل سيناريو تعتمد التنظيمات المتطرفة في اطار حربها على العراقيين»، مؤكدا بان «الاجهزة الامنية سوف تعمل على اتخاذ ما يلزم من اجراءات وقائية مشددة بهدف تأمين خطوط نقل الكهرباء بوصفها منشآت استراتيجية وحيوية».
وتشهد ديالى منذ انقطاعات للتيار الكهربائي لتوقف الخط الايراني – ديالى- كرمنشاه.
وتستـورد ديالى الكهرباء عبر خط (كرمنشاه – ديالى) الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 400 ميكاواط اضافة الى خــط سربيل زهاب- خانقين الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 132 ميكاواطا فيما تقدر حاجة المحافظة الى اكثر من 550 ميكاواطا من التيار الكهربائي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة