سينما

إعداد: زينة قاسم
المهرجان السينمائي الدولي الثالث
في مدينة دهوك
ألقى وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي خلال افتتاح المهرجان السينمائي الدولي الثالث في مدينة دهوك المنعقد للمدة من 9-16/9/2015, كلمة سلط الأضواء فيها على أهمية هذا المهرجان الذي يشارك فيه ممثلون ومخرجون ومنتجون سينمائيون في دول عديدة عربية وإقليمية وعالمية، إضافة إلى سينمائيين كورد من كردستان والمهجر.
ونقل إلى المشاركين في المهرجان تحيات وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد راوندزي وامنياته بالنجاح والتوفيق، لاسيما وان السينما تشكل الفن الأكثر تأثيراً وفاعلية على مستوى العالم، مشيراً إلى الدعم الذي قدمته وزارة الثقافة للقطاع السينمائي ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013، والى التعاون والتنسيق بين وزارة الثقافة الاتحادية والاقليمية في كردستان والى موافقة الوزارة على ترشيح فلم (وشم على الصخر) الكردي لجائزة الأوسكار للعام المقبل.

خزان الحرب
هنأت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، المخرج الشاب يحيى العلاق، لفوز فيلمه «خزان الحرب» بثلاث جوائز في مهرجان أصوات السينمائي، الذي أقيم في البحرين للمدة من العاشر ولغاية الثاني عشر من شهر أيلول الجاري.
فقد حاز الفيلم في المهرجان على ثلاث جوائز هي: الثانية لأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وجائزة أفضل تصوير.
و يستعرض «خزان الحرب» قصة ذلك الفتى الأصمّ، من بغداد، الذي يحلم أن يعيش طفولة طبيعية، فهو مُرغم على سرقة خزانات الزيت لمساعدة عائلته، ليعود بالزيت مستقلاً الحافلة، وتحدث معه أشياء كثيرة تنسيه إياه، وقد استسلم لبعض التسلية، وهكذا يمضي في بحث يائس عن الزيت الذي فقده.
ويمثل العلاق جيلاً جديداً من المخرجين الشباب، الذين يخوضون المصاعب ذاتها، التي يواجهها المخرجون في بداية مسيرتهم المهنية، من نقص التمويل، ومحاولات إثبات قدراتهم للمستثمرين، وقلّة توافر البنية التحتية والدعم الحكومي، فضلاً عن عشرة أعوام من العنف وعدم استقرار السلم والأمن، في بلاد الرافدين ويذكر أنّ المخرج يحيى العلاق حاصل على شهادة البكالوريوس في السينما من كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد.

عصمت أبو شنب
بعد النجاح الكبير الذي حققه الفنان التونسي ظافر العابدين خلال مشاركته في مسلسل «تحت السيطرة» في رمضان الماضي، اتفق على الاشتراك في بطولة فيلم «عصمت أبو شنب» إلى جانب الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز.
ومن الجدير بالذكر أن أحداث الفيلم تدور في إطار اجتماعي كوميدي عن شخصية ياسمين التي تجسد دور ضابطاً بالشرطة النسائية، حيث تتعرض لمواقف كوميدية كثيرة، ويلقي الفيلم الضوء على العديد من المشكلات الاجتماعية في الشارع المصري، ومنها التحرش والسرقة بالإكراه وغيرهما.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة