ديالى: عدم وجود تلوّث إشعاعي في مناطق استهدفها «داعش»

بعد إجراء فحوصات ميدانية فيها

ديالى ـ الصباح الجديد:

اكد مجلس محافظة ديالى عدم وجود تلوث اشعاعي في ثلاث مناطق سكنية استهدفت من قبل تنظيم داعش خلال شهري تموز وآب الماضيين بسيارات ملغمة ، فيما اكدت دائرة بيئة ديالى بأن» لجاناً متخصصة اجرت فحوصات ميدانية اثبت بالدليل القاطع عدم وجود أي ملوثات اشعاعية .
الى ذلك دعت عضو في مجلس ديالى الى» ضرورة اعطاء اسباب موضوعية عن الامراض الغريبة وحالات الاسقاط التي انتشرت في بعض المناطق التي استهدفت مؤخرًا.
وطالبت عضو المجلس سميرة الزبيدي» الجهات الطبية المختصة الى اعطاء تفسيرات موضوعية حيال حالات الاسقاط للنساء وبروز بعض الاصابات المرضية الغريبة في المناطق التي استهدفت من قبل تنظيم داعش في الاونة الاخيرة وخاصة في خان بني سعد20كم جنوب غرب بعقوبة».
واضافت الزبيدي ان» اعلان بيئة ديالى عدم وجود تلوث بيئي خبر مفرح لكننا في الاطار ذاته نطالب بضرورة البحث عن اسباب اسقاط النساء والاصابات المرضية الغريبة من خلال طمأنة الرأي العام المحلي بعد بروز مخاوف كبير لديه خاصة في الاسابيع الماضية».
واوضح نائب رئيس مجلس ديالى ،محمد الحمداني، في حديث لــ» الصباح الجديد» ،ان» مناطق الهويدر وكنعان وبني سعد استهدفت خلال شهري تموز وآب الماضيين بسيارات ملغمة تحمل كميات كبيرة من المتفجرات ، ما اسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وتسجيل اضرار مادية لاتحصى».
واضاف الحمداني ان» المناطق المستهدفة انتشرت فيها بعض الامراض الغريبة والحالات المرضية التي اثارت مخاوف الاهالي ،من ان يكون هناك تلوث اشعاعي ضرب مناطقهم ما دفعنا الى مطالبة بيئة ديالى للتدخل الفوري لحسم الامر على وفق الاطار العلمي».
وكان مجلس ديالى حذر في آب الماضي من احتمالية وجود تلوث اشعاعي في بعض المناطق المستهدفة نتيجة ظهور عوارض مرضية غريبة في صفوف الاهالي.
واشار نائب رئيس مجلس ديالى الى ان» بيئة ديالى اكدت على وفق كتاب رسمي عدم وجود اي تلوث اشعاعي في المناطق الثلاث التي استهدفت من قبل تنظيم داعش».
فيما اشار مدير بيئة ديالى عبدالله الشمري الى ان» لجاناً متخصصة اجرت فحوصات ميدانية في المناطق الثلاث التي استهدفت بسيارات ملغمة عقب الانفجارات ،واخذت العديد من العينات لاجراء الفحوصات المختبرية عليها باجهزة حديثة ومتطورة».
وتمتلك بيئة ديالى فريقاً مختصصاً في رصد التلوث الاشعاعي مدعوم باجهزة حديثة ومتطورة وعلى قدرة عالية في تمشيط مناطق واسعة.
واضاف الشمري ان» جميع الفحوصات والاختبارات اكدت بما لايقبل الشك عدم وجود أي تلوث اشعاعي ،لافتاً الى ان» الموضوع مهم للغاية لان الاف الاسر كانت تنتظر نتائج الفحوصات بفارغ الصبر».
وكان اكثر من 10 حالات اسقاط للنساء واصابات مرضية اخرى سجلت في ناحية بني سعد عقب تفجير دامٍ استهدف سوقها في ال18 من تموز الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة