البنك المركزي: انخفاض الاحتياطي إلى 60 مليار دولار

انكماش الناتج المحلي الإجمالي في البلاد

بغداد ـ الصباح الجديد:

قال محافظ البنك المركزي العراقي إن انخفاض إيرادات النفط قلص احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى نحو 60 مليار دولار تكفي لتغطية احتياجات الواردات في نحو 18 شهرا لثاني أكبر منتج للخام في منظمة أوبك.
وتعرضت المالية العامة للعراق لضغوط هائلة بسبب انخفاض أسعار النفط منذ العام الماضي والحرب مع تنظيم داعش. وتوقعت الحكومة عجزا ماليا بنحو 25 مليار دولار في ميزانية العام الحالي البالغة قيمتها نحو 100 مليار دولار.
وقال صندوق النقد الدولي إن هذه العوامل قلصت ايضا الاحتياطيات الدولية التي تراجعت إلى 66 مليار دولار في نهاية العام 2014 من 78 مليارا في نهاية 2013.
لكن المحافظ علي العلاق قال لرويترز إن انخفاض المصروفات المقومة بالدولار أيضا خفف أيضا الطلب على العملة الأجنبية.
وقال في مقابلة بمكتبه في وسط بغداد «مستوى الاحتياطيات في العراق مريح» وأضاف أن الاحتياطيات تتناقص شهريا لكن «ليس بدرجة كبيرة».
وهون العلاق من شأن المخاوف من أن استمرار الهبوط سيضغط على الدينار العراقي الذي يبيعه البنك المركزي للبنوك والمتعاملين الحاصلين على تراخيص بسعر ثابت 1166 دينارا للدولار.
وقال «إذا نظرنا إلى الأسواق في هذه الأيام .. سنرى أن السعر مستقر جدا .. ومعقول للغاية. لذلك لا داعي للقلق بشأن هذا في الوقت الحالي».
على صعيد آخر، أظهرت نشرة اكتتاب لاصدار سندات سيادية دولية أن النشاط الاقتصادي في العراق انكمش 6.7 في المئة في الربع الأول من العام مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.
ويستثني الرقم لعام 2015 معظم النشاط الاقتصادي في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في شمال وغرب البلاد منذ أكثر من عام.
ويتضمن الرقم لعام 2014 النشاط في تلك المناطق.
وفي الأول من أمس الثلاثاء، اكدت وزارة التخطيط ان مستوى الفقر في اقليم كردستان هو الاقل، فيما اشارت الى ان المحافظات المحتلة من «داعش» احتلت الاعلى نسبة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ان «مستويات الفقر في العراق لعام 2014 بينت ارتفاع نسبة الفقر في العراق الى 22.5 %».
وأضاف ان «مستوى الفقر في الاقليم كان الاقل حيث سجل نسبـة 12 %، فــي حيــن كانــت المحافظات المحتلة من داعش هي الاعلى في نسبة الفقر حـيث سجلــت نسبــة
41 %».
ومضى الهنداوي الى القول، ان «نسبة الفقر في المحافظات الجنوبية بلغت 31 %، في حين بلغت نسبة الفقر في المحافظات الوسط 17 %».
وأكد ان «بغداد كان نسبة الفقر فيها 13 %».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة