«المركزي»: بيع السبائك الذهبية يدعم السيولة المالية

بهامش لا يتعدى الـ 1 %
بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد البنك المركزي العراقي، أمس السبت، ان استمرار عمليات بيع السبائك الذهبية للمواطنين ستدعم السيولة المالية.
وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في تصريح صحافي، ان «البنك المركزي ومن اجل دعم السيولة المالية في الدولة العراقية وتشجيع المواطن على الادخار الاختياري بتنويع وسائله وطرح خيارات مختلفة له باشر البنك المركزي بطرح سبائك مختلفة الاوزان لاقتنائها مـن قبــل المواطــن».
وأضاف العلاق ان «عملية البيع للمواطنين تتم عبر المصارف العراقية الخاصة بعد تجهيزها من قبل البنك المركزي وفق سياقات واليات بسيطة تمكن أي مواطن من شراء تلك السبيكة بسهولة».
وأكد العلاق ان «البنك المركزي راع في بيعه للسبائك الى المصـــــارف الظـــــــروف المعيشيـــة للمواطنين حيث انه لم يضع غير هامش بسيط على سعر السبيكة لا يتعدى الـ 1 % وهو يمثل كلـــف ادارية تماشياً مــع سياســة البنك».
وكان البنك المركزي اكد خلال بيان صدر قبل نحو شهرين اكد فيه ان البنك اتفق مع احـــدى كبريات شركات سك السبائك العالمية لسك سبائك ذهبية من الاوزان (5، 10، 15، 20 ،25 و50) غم، عيار 24غم، وطرحها للبيع من خلال المصــارف ومن خلال مركزه في بغداد بالنســبة للموظفين وقد دعــا البنك المصارف لتقديم طلباتها الى المديرية العــامة للإصـــدار والخزائن لشراء الكميـــات التي ترغب بشرائهـــا لحســابها او لحســاب الجمهور، وقد تم تحديد ســعـــر البيــع عــلى اساس الكلفـــة واصل مطــار بغداد الدولي مضافا اليها تحميــلات ادارية بنسبة 1 بالمائـة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة