الأخبار العاجلة

إيطاليا تفلت من كمين مالطا.. وبيل يقرّب ويلز لنهائيات 2016

في التصفيات الأوروبية بكرة القدم

العواصم ـ وكالات:

قطعت ايسلندا خطوة جديدة نحو التأهل لنهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 بعدما سجل جيلفي سيجوردسون هدفا من ركلة جزاء مثيرة للجدل ليفوز فريقه على هولندا التي أنهت المباراة بعشرة لاعبين 1-صفر امس الاول.
وبدا أن قرار احتساب ركلة الجزاء في الدقيقة 51 قاسيا على جريجوري فان دير فيل الذي وصل الى الكرة قبل أن يسقط بيركير بيارناسون فوقه في اثناء التحام بينهما.
لكن سيجوردسون لم يهدر الفرصة ونفذ ركلة الجزاء من تحت حارس منتخب هولندا يسبر سيلسن لتصبح ايسلندا على اعتاب الظهور في أول بطولة كبرى في تاريخها.
وأكملت ايسلندا بذلك انتصارين على هولندا في المجموعة الاولى لترفع رصيدها الى 18 نقطة لتتصدر المجموعة بفارق نقطتين عن جمهورية التشيك الثانية التي عدلت تأخرها بهدف الى انتصار 2-1 على كازاخستان.
الى ذلك، أحرز جاريث بيل أغلى لاعب في العالم هدفا بضربة رأس قرب النهاية لتفوز ويلز 1-صفر على مضيفتها قبرص في المجموعة الثانية بتصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 وتقترب أكثر من التأهل لأول نهائيات كبرى لها منذ 1958.
ورفعت ويلز رصيدها إلى 17 نقطة من سبع مباريات.. وتأتي بلجيكا في المركز الثاني بالمجموعة ولها 14 نقطة بعد فوزها 3-1 على البوسنة.. وحول بيل مهاجم ريال مدريد الاسباني تمريرة عرضية من ارون رامسي برأسه في الشباك قبل ثماني دقائق من النهاية.
وبدا أن ويلز تقدمت في الدقيقة 27 عندما سدد ديفيد ادواردز الكرة برأسه في الشباك لكن الحكم ألغى الهدف بداعي وجود مخالفة من المهاجم هال روبسون كانو ضد أحد مدافعي قبرص.
وكافحت قبرص بقوة في أول نصف ساعة قبل تراجعها لكنها كادت أن تتعادل في الدقيقة 87 عندما سدد البديل بيروس سوتيرو خارج المرمى بقليل.
وفي اطار المجموعة ذاتها، صححت بلجيكا مسارها في تصفيات بطولة اوروبا لكرة القدم 2016 بالفوز 3-1 على البوسنة في مباراة كان كيفن دي بروين الذي انتقل الى مانشستر سيتي في صفقة قياسية هذا الموسم من بين المسجلين فيها. وكانت بلجيكا خسرت خارج الارض امام ويلز متصدرة المجموعة في يونيو حزيران لكنها استحوذت كثيرا على الكرة اليوم برغم معاناتها في اختراق دفاع البوسنة المنظم. ولعبت البوسنة على الهجمات المرتدة في وجود الخطير ايدن جيكو.. وافتتح جيكو التسجيل ليحرز هدفه الخامس في مواجهاته امام بلجيكا.
لكن مروان فيلايني عادل النتيجة بضربة رأس قوية من ركلة ركنية قبل ان يضع دي بروين منتخب بلاده في المقدمة بتسديدة رائعة.. ودافع البلجيكي تيبو كورتوا عن مرماه أمام محاولة خطيرة من حارس مدونيانين لاعب البوسنة قبل أن يكمل ايدن هازارد الثلاثية من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه في الدقيقة 78 لاصحاب الارض.
من جانب آخر، أنقذ جراتزيانو بيلي مهاجم ساوثهمبتون الإنجليزي المنتخب الإيطالي لكرة القدم من كمين ضيفه المالطي وقاده للفوز الثمين 1 / صفر مساء اول امس ضمن منافسات المجموعة الثامنة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2016) .
واستغل المنتخب الإيطالي (الآزوري) سقوط نظيره الكرواتي في فخ التعادل السلبي مع مضيفه منتخب أذربيجان، واقتسم معه صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة لكل منهما وإن تفوق المنتخب الكرواتي في فارق الأهداف.
وشهدت المباراة الثالثة بالمجموعة فوز المنتخب النرويجي على مضيفه البلغاري 1 / صفر. في فلورنسا ، انتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل بيلي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 69 ليضاعف محنة منتخب مالطه الذي تجمد رصيده عند نقطة واحدة في المركز السادس الأخير بالمجموعة بعدما مني بالهزيمة السادسة له في سبع مباريات خاضها بالمجموعة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة