الأحزاب الكردية تضع عدة خيارات لآلية انتخاب رئيس الإقليم

بغداد ـ الصباح الجديد :
أعلن رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين، أن الأحزاب الكردية الخمسة وضعت عدة خيارات لحل مسألة انتخاب رئيس الإقليم، مشيرا إلى أن الانتخابات المبكرة هي إحدى الخيارات.
وقال حسين خلال مؤتمر صحفي عقده، في أربيل عقب انتهاء اجتماع الأحزاب الخمسة وتابعته “الصباح الجديد”، إن “اجتماع الأحزاب الكردية الخمسة، توصل إلى عدة خيارات بشأن آلية انتخاب رئيس إقليم كردستان”، مبينا أن “الخيارات تمثلت بانتخاب رئيس الإقليم من قبل البرلمان خلال الدورة المقبلة، أو انتخاب الرئيس خلال الدورة الحالية للبرلمان، أو انتخابه من قبل الشعب مباشرة”.
وأضاف، أن “الاجتماع اقترح أيضا خيارين أحدهما يلزم الرئيس المنتخب من قبل البرلمان بالحصول على أغلبية بسيطة، والخيار الآخر هو أن يحصل الرئيس على ثلثي أصوات أعضاء البرلمان”، لافتا إلى أن “الاجتماع اقترح أيضا أنه “في حال عدم توصل الأطراف إلى حل يجب التوجه إلى انتخابات مبكرة”.
وأكد حسين، أن “الاجتماع قرر وقف الحملات الإعلامية بين الأحزاب الكردية، كون تلك الحملات تؤثر سلبا في سير الاجتماعات”.
مشيرا إلى أن “الاجتماع المقبل سيعقد يوم الأحد المقبل لمنح الأحزاب فرصة لدراسة الخيارات المطروحة مع قياداتهم”.
وكانت الأحزاب الكردية الرئيسة الخمسة عقدت يوم الأول من امس الأحد، اجتماعا لمناقشة مسألة رئاسة إقليم كردستان.
يشار إلى أن إقليم كردستان يشهد جدلا واسعا حول مسألة رئاسة إقليم كردستان، ولا سيما بعد انتهاء ولاية رئيس الإقليم مسعود البارزاني في (20 آب الجاري)، فيما تواصل الأحزاب الكردية الرئيسة اجتماعاتها للتوصل إلى حل توافقي بشأن مسألة رئاسة الإقليم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة