الأخبار العاجلة

شوان عطوف في لجنة تحكيم لمهرجان إسباني

بعد مشاركة فيلمه “البيت والمفتاح” في دورته الثالثة
بغداد ـ الصباح الجديد:
شارك السينمائي العراقي، شوان عطوف، في الدورة الرابعة لمهرجان”فوينكالينتي رورال السينمائي الاسباني الدولي”،كان عضواً في لجنة تحكيم المهرجان الذي انطلقت فعالياته في 12 من آب واستمرت حتى 18 منه.
وكان فيلمه”البيت والمفتاح”، قد شارك في الدورة الثالثة للمهرجان العام الماضي، ضمن المسابقة الرئيسية للمهرجان في قسم الأفلام القصيرة، وحصل على جائزة أفضل فيلم من لجنة التحكيم، ومن المشاهدين، وقد اختير آنذاك عضو في اللجنة التحكيمية لدورة هذا العام 2015 للمهرجان.
ويستعرض فيلم “البيت والمفتاح” المعاناة التي واجهتها العائلات الكردية خلال القرن العشرين وينقل مشاهد مروعة أحاطت بمقتل إحدى تلك العائلات.
والفيلم الذي بلغت مدته (14) دقيقة، من إنتاج مديرية السينما في السليمانية، كتبه وأخرجه الممثل شوان عطوف، وهو من بطولة حمه رشيد هاراس وجوان صالح ورواز ياسين.
يذكر أنّ الفيلم القصير “بيت ومفتاح” حصل على جائزتين في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة (تكسي كتالونيا) في اسبانيا، كما نافس 48 فيلماً من 13 دولة في الدورة الأولى لمهرجان أفلام (حقوق الإنسان) في السليمانية.
وفاز بجائزة خاصة في المسابقة الرئيسية للمهرجان الدولي للأفلام القصيرة في مدينة فينيسيا الايطالية.
كما شارك الفيلم في المهرجان الدولي التاسع لفيلم “آريكا ناتيوا” في تشيلي، ونال جائزة أفضل فيلم عالمي في المهرجان.
ويذكر أنّ الفنان المسرحي والسينمائي الكردي شوان عطوف من مواليد عام 1972، برز ممثلاً مسرحياً في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وقدّم على مدى السنوات الماضية عدداً من الأعمال السينمائية والعروض المسرحية.
أما في مجال الأفلام السينمائية فلعب أدواراً تمثيلية في عدد من الأعمال، أبرزها: (ليلة بكى فيها بابا نؤيل، ورائحة التفاح، والدوامة، ودم الرمان، ومكان للعب)، ونال جوائز عدّة، منها: جائزة سوبر ستار السينما العراقية عند عرض عمل شارك به في دبي بعنوان (مكان للعب) للمخرج شوكت أميـن كوركـي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة