الأخبار العاجلة

الجيش والحشد يستعدان لتحرير مناطق شمال شرقي تكريت

البيشمركة تسيطر على 12 قرية جنوبي داقوق
صلاح الدين ـ عمار علي:
أفاد مصدر مطلع في محافظة كركوك أن مسلحي تنظيم “داعش” هربوا من القرى التي كانوا يسيطرون عليها جنوب قضاء داقوق، في ظل تقدم قوات البيشمركة الكردية لتحرير المناطق الواقعة على الطريق الرابط بين قضاءي داقوق وطوزخورماتو جنوبي المحافظة، في حين تستعد القوات الأمنية لتحرير مناطق شمال شرقي تكريت.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه الى “الصباح الجديد” إن “قوات البيشمركة أحكمت سيطرتها على نحو 12 قرية واقعة على الطريق الرابط بين قضاءي طوزخورماتو- داقوق جنوبي كركوك”، مبيناً أن “مسلحي داعش هربوا من تلك القـرى من دون مقاومـة تذكـر”.
وأضاف أن “المسلحين فخخوا جميع البنايات والمنازل في القرى التي تركوها وهربوا باتجاه صحراء حمرين التابعة لمحافظة صلاح الدين”، لافتاً إلى أن “أغلبهم هرب إلى قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك”.
يشار إلى أن تنظيم “داعش” كان قد سيطر على نحو 12 قرية تابعة لقضاء داقوق منذ شهر حزيران من العام الماضي وهي قرى (البو زرگة، وطامور، والبوشهاب، والطار، والسماگة السفلى، والسماگة العليا، والسلام، والريانة، وتل البصل، والبونجم، وشلخة، وزگربانة).
لكنه ما زال يسيطر على قرية بشير التابعة لناحية تازة ذات الأغلبية التركمانية التي تضم 1150 منزلاً وفيها اكثر من 2500 عائلة وهي تبعد بنحو (25 كم عن مركز مدينة كركوك).
وتواصل قوات البيشمركة تقدمها العسكري باتجاه مناطق تقع إلى الجنوب الغربي لمحافظة كركوك بغية تطهيرها من مسلحي تنظيم “داعش”، ولم تقتصر هذه التحركات على المناطق الواصلة لقضاء الحويجة (55 كم جنوب غربي المدينة)، وإنما شملت المناطق والقرى الواقعة في حدود قضاء داقوق (40 كم جنوبي كركوك).
ومن جانب آخر، أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أن القوات الأمنية حشدت قطعاتها العسكرية على المحور الشرقي للمحافظة، استعداداً للتقدم باتجاه قضاء الحويجة أحد أبرز معاقل تنظيم “داعش” جنوب غربي كركوك، لافتاً إلى أن السيطرة على جسر الفتحة أسهم بنحو كبير في قطع خطوط إمدادات التنظيم المسلح بين قضاءي الحويجة وبيجي وصولاً إلى الأنبار وسوريا.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه الى “الصباح الجديد” إن “القطعات العسكرية تحشد الآن في المناطق التي تربط قضاء بيجي بمحافظة كركوك من الجهة الشرقية لمحافظة صلاح الدين، استعداداً للتقدم نحو قضاء الحويجة الواقع جنوب غربي كركوك وتحريره من سيطرة تنظيم داعش”.
وأحكمت القوات الأمنية في وقت سابق سيطرتها بنحو كامل على منطقة الفتحة الواقعة على الطريق الرابط بين قضاء بيجي ومدينة كركوك من الجهة الشرقية لمحافظة صلاح الدين، الأمر الذي ضيّق الخناق على تنظيم “داعش” وأصبحوا محاصرين بقضاء بيجي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة