الأخبار العاجلة

اختتام فعاليات مهرجان محترف ميسان المسرحي للموندراما

الأول من نوعه في العراق
ميسان ـ الصباح الجديد:
اختتمت على قاعة النشاط المدرسي في ميسان فعاليات مهرجان محترف ميسان المسرحي الاول للمونودراما، بمشاركة مسرحيين من محافظات (بغداد، البصرة، النجف، السماوة، الديوانية، ميسان)، تحت شعار “بالمسرح الملتزم نبني وطنا من ورد”, بحضور عدد كبير من نجوم الفن في العراق.
وقال مدير المهرجان، المخرج والكاتب المسرحي عدي المختار، إن “مهرجان الموندوراما الاول للعام 2015 حمل شرف اسم الرائد المسرحي (رضا جابر) اسماً للدورة الاولى من المهرجان”.
واضاف المختار: “تمت دعوة (25) ضيف شرف من نجوم المسرح العراقي والمختصين به، كما ان المهرجان تضمن عروضا مسرحية للمونودراما وهو المهرجان الاول في العراق لهذا الفن المسرحي”.
وتابع المختار: “تم تشكيل لجنة تحكيمية تألفت من (الدكتور حسين علي هارف رئيساً, وبعضوية كل من الدكتورة اقبال نعيم والدكتور محمد كريم الساعدي والدكتور مسلم بديري والسينوغراف علي السوداني, ولجنة واخرى للتعقيب على العروض المسرحية برئاسة المخرج محمد عطية وعدد من الفنانين المحترفين من مختلف المحافظات”.
المهرجان ابتدأ بنشيد لنوارس منتدى الثقافة والفنون، ليلقي بعدها مدير المهرجان عدي المختار كلمته، ومن ثم القى الدكتور هيثم عبد الرزاق كلمة المركز العراقي للمسرح، تلتها كلمة رواد المسرح القاها المخرج ابو الحسن صلاح ممثلا عنهم.
وبعد القاء الكلمات الترحيبية بافتتاح المهرجان، عرضت على خشبة النشاط المدرسي مسرحية حملت عنوان”no فوبيا” وهي من تأليف واخراج عدي المختار وتمثيل علي زهير.
بعد ذلك عرض شباب كلية الفنون مسرحية “انشطار” من تأليف وسام الرديني وتمثيل واخراج هشام شبر، تلتها جلسة نقدية للعرضين.
وجاءت نتائج المهرجان على النحو التالي: حصلت مسرحية “أسلاك شائكة” للمؤلف عباس عبدالغني على جائزة أفضل نص. فيما حصل محمد لواء على جائزة أفضل ممثل عن مسرحية “أحدهم يرسم لوحة”، وحصل ضرغام الجابري على جائزة افضل سينوغرافيا عن مسرحية “عودة جثة”. وحصل إيثار فضلي على جائزة أفضل مخرج عن مسرحية “احدهم يرسم لوحة”. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهب الى علي صبيح عن مسرحية “هزيان خارج السرب”. وحصلت مسرحية “رنة هاون” على جائزة أفضل عمل متكامل، المسرحية من تأليف و إخراج د. خضر عبد خضر وتمثيل عمل مجيد وإضاءة.
وبحسب رئيس المهرجان، عدي المختار، فإن “المهرجان تم تمويله ذاتياً بالتبرعات والمساهمات من قبل عدد من الشخصيات والجهات ويبقى املنا ان يكون هذا المهرجان برعاية وزارة الثقافة في دوراته المقبلة لان ميسان تخلو من اي مهرجان مدعوم من وزارة الثقافـة حالهـا حـال بقيـة المحافظـات”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة