الأخبار العاجلة

«التعليم» تحدّد أجور الدراسة المسائية للمقبولين في الجامعات

إعفاء ذوي الشهداء من أجورها للعام الجديد

بغداد ـ الصباح الجديد:

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأجور الدراسية للطلبة المقبولين في الدراسة المسائية بالجامعات للسنة 2015/2016.
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي إن الوزارة «حددت الاجور المستوفاة للدراسة المسائية للسنة 2015/2016، في التخصصات الهندسية والتمريض بمليوني دينار كحد أعلى».
وأضاف الناطق الرسمي ان الحد الأعلى للأجور الدراسية في التخصصات العلمية( العلوم الصرفة والكليات التقنية والاقسام العلمية في كلية التربية والزراعة والفنون الجميلة مليونا و650 الف دينار ، فيما حددت مبلغ مليون و300 ألف دينار لكليات القانون والإدارة والاقتصاد، مشيرا إلى أن الأجور الدراسية للتخصصات الإنسانية ( العلوم السياسية والتربية للعلوم الإنسانية والآداب والعلوم الإسلامية والأعلام مليون دينار كحد أعلى.)
وتابع أن وزارة التعليم العالي خولت الجامعات التقنية صلاحية تحديد الأجور الدراسية للمعاهد، مبينا أن الطلبة المنتظمين حاليا في الدراسة المسائية سيستمرون بدفع الأجور المحددة سابقا .
وأوضح أن الأجور الدراسية لا يتم استيفاؤها ألا بعد التأكد من كون قبول الطالب او استمراره بالدراسة مطابقا للتعليمات والضوابط النافذة وبخلافه تتحمل الكلية والمعهد المسؤولية الكاملة ، لافتا الى انه في حالة انسحاب الطلب من الدراسة لاي سبب كان او تأجيله لا تعاد الأجور الدراسية لتلك السنة وتستوفى منه الأجور المقررة عند تسجيل دوامه في السنة التالية .
وأشار الناطق الرسمي الى ان الهيئة المشرفة على الدراسة المسائية ستتولى النظر بتخفيض الاجور الدراسية للطلبة الثلاثة الأوائل في الدراسة المسائية ولأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات او الهيئة وأولادهم وموظفي مركز الوزارة الملتحقين بالدراسة المسائية بما لا يزيد على 50% من الأجور المعتمدة .
على صعيد متصل أعلنت الوزارة عن ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسة المسائية للجامعات للسنة الدراسية 2015 / 2016، مؤكدة إعفاء ذوي الشهداء من الأجور الدراسية.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حيدر جبر العبودي، إن ضوابط قبول ذوي الشهداء في الدراسة المسائية للجامعات للعام الدراسي 2015/2014، تضمنت أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الإعدادية للفرع العلمي او الأدبي حصرا ، ويحق للحاصلين على الشهادة الإعدادية للفروع المهنية التقديم للقبول في المعاهد التقنية المناظرة.
واضاف الناطق الرسمي انه سيتم تخصيص نسبة (10%) من خطة القبول لكل قسم لذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء، وتخصيص نسبة (8%) من خطة القبول لكل قسم لذوي الشهداء نتيجة العمليات الارهابية بعد 9/4/2003، مبينا ان تحديد الطلبة المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 عن طريق المؤسسة حصرا ويتم تسلم الترشيحات من خلال البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة.
وتابع ان المقصود بذوي الشهداء بحسب قانون مؤسسة الشهداء هم (الاب والام والابن والبنت والزوج والزوجة) فضلا عن الأخ والأخت والأحفاد من أولاد الابن والبنت ، مشيرا الى ان ذوي الشهداء سيتم إعفاؤهم من الأجور الدراسية وشرط المعدل وعلى وفق النسب المحددة.
واكد المتحدث الرسمي للوزارة ان ذوي الشهداء (نتيجة العلميات الإرهابية) يزودون بكتاب من مجالس المحافظات ويتم ترشيحهم للقبول عن طريق الجامعات مباشرة وباستعمال البرنامج المزود من قسم القبول المركزي على ان يتم تزويد الوزارة بقوائم المرشحين للقبول لأغراض تدقيقية.
واشار الى انه لايحق للطلبة المقبولين تعديل الترشيح في حال كون قبولهم صحيحا وعلى وفق الخيارات المقدمة من قبلهم وبحسب النسبة المحددة ويخضعون لضوابط انتقال الطلبة .
وأوضح انه لا يحق التقديم لمن سبق ان تم ترقين قيده بعد قبوله، مبينا انه سيتم اعتماد قوائم القبول وقرار اللجنة القضائية الخاصة بقبول ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 ولا يتم مطالبتهم بحجة او شهادة وفاة الشهيد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة