«التعليم» تعلن ضوابط القبول في كليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية

جامعة بغداد تفتح باب التقديم المباشر

بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط القبول المركزي في كليات الفنون الجميلة واقسام التربية الفنية للسنة الدراسية 2015/2016 للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي .
وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي إن الضوابط «تضمنت قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي بنسبة (60%) من خطة القبول قبولا مركزيا في كليات الفنون الجميلة بجامعات بغداد وبابل وديالى واقسام التربية الفنية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة تكريت وكلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية، على ان يخضع الطلبة المقبولون الى الاختبار الفني بالتخصص المطلوب ويتم توزيعهم على الاقسام العلمية في ضوء نتائج الاختبار.
واضاف الناطق الرسمي انه يحق للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي التقديم للقبول المباشر في كليات الفنون الجميلة بجامعات البصرة والقادسية وميسان وواسط واقسام التربية الفنية في كلية التربية الاساسية في جامعة ميسان وكلية التربية بجامعة الكوفة على الّا تقل معدلاتهم عن (60 %) وبنسبة (60%) من خطة القبول.
وتابع انه يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية التقديم للقبول على الّا تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول ، مشيرا الى انه يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية فرع الفنون التطبيقية التقديم للقبول على الّا تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول.
واوضح انه يحق ايضا للطلبة الخريجين الـ(5%) الاوائل على معهد الحرف والفنون الشعبية في دائرة الفنون التابع لوزارة الثقافة التقديم للقبول على الّا تقل معدلاتهم عن 65% وبنسبة 5% من خطة القبول.
واشار الناطق الرسمي الى ان الضوابط نصت على قبول الموهوبين من خريجي الفرعين العلمي والادبي ممن لا تقل معدلاتهم عن 55% والفروع المهنية (الصناعي والتجاري والزراعي) ممن لا تقل معدلاتهم عن 65% ممن لديهم مواهب فنية وبنسبة 5% من خطة القبول على ان يحتسب المعدل التنافسي لهم على اساس 50% من معدل الطالب في الدراسة الاعدادية و50% من درجة الاختبار التنافسي مع تقديم ما لا يقل عن اثنين مما يثبت ممارسته الفن من مؤسسات فنية رسمية تحتوي على مطويات وملصقات جدارية وصور للوحات فنية شاركوا بها في معارض دولية وعربية ومحلية .
على صعيد متصل اعلنت جامعة بغداد عن فتح باب التقديم المباشر في كليات ( التربية البدنية وعلوم الرياضة, كلية الفنون الجميلة, كلية العلوم الاسلامية,كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات(.
وقال الدكتور حسين خضير الطائي مدير قسم شؤون الطلبة والتصديقات ان»الجامعة فتحت باب التقديم المباشر لهذه الكليات منذ فترة ويستمر التقديم حتى الـ10 من شهر ايلول المقبل .
واضاف الطائي ان المشمولين بالتقديم لهذا العام هم خريجو الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي وخريجو الدراسة المهنية فضلا عن مرشحي اللجنة الاولمبية والمؤهلين وحسب النسب المقررة لكل من هذه الفئات .
واكد الطائي ان الكليات قد شكلت لجانا لتنظيم الاختبارات للمتقدمين من قبل اساتذة الكليات والتدريسيين الاختصاص في الجامعات الاخرى فضلا عن ممثل من رئاسة الجامعة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة