«التعليم» تعلن ضوابط القبول المباشر في كليات التربية البدنية والرياضية

وجهت الكليات الأهلية بعدم توزيع الاستمارات حتى صدور التعليمات

بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط القبول المباشر للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية (العلمي والادبي) التقديم للقبول بنسبة 85% في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية الرياضية للسنة الدراسية 2015/2016 .
وقال الناطق الرسمي الدكتور حيدر جبر العبودي، إن الضوابط سمحت للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية (العلمي والادبي) التقديم للقبول بنسبة 85% من خطة القبول على الا تقل معدلات الذكور عن (60%)، والإناث عن 57% ، مشيرا الى انه يحق لخريجي الدراسة المهنية (الصناعي والتجاري والزراعي) التقديم للقبول على الا تقل معدلاتهم عن (60%) وبنسبة 5% من خطة القبول .
وأضاف الناطق الرسمي، انه سيتم قبول الطلبة الابطال من مرشحي اللجنة الاولمبية من خريجي الفروع العلمي والادبي والمهني ( الصناعي والتجاري والزراعي) استثناء من شرط المعدل وبنسبة 10% من خطة القبول ويحتسب المعدل التنافسي لهم كون (50%) من معدل الطالب في الدراسة الاعدادية و(50%) من درجة الاختبار التنافسي .
واوضح انه يجب أن تتوفر فيهم إحد الشروط وهي اللاعبون المشاركون في احدى فعاليات الدورة الاولمبية واللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الاسيوي للعبة، فضلا عن اللاعبين الحائزين على المركز الاول حتى الثالث في احدى البطولات العربية المعتمدة لدى الاتحاد العربي للعبة.
وتابع الناطق الرسمي انه يحق للاعبين الحائزين على المركز الاول او الثاني او الثالث في بطولة عراقية على مستوى العراق او بطولة الجمهورية التي تقام باشراف الاتحاد المركزي بالنسبة للألعاب الفردية للموسمين الأخيرين.
ولفت الى ان اللاعبين الذين حصلت فرقهم على المركز الأول او الثاني او الثالث في بطولة الدوري العام او بطولة الجمهورية التي تقام بإشراف الاتحاد المركزي المعني بالنسبة للألعاب الفرقية للموسمين الأخيرين على ان يتم اثبات ذلك بكتب رسمية من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية على ان تتولى الجامعة تدقيق صحة إصدار هذه الكتب من الجهة ذات العلاقة من دون الرجوع للوزارة ، فضلا عن اللاعبين الحائزين على المرتبة الأولى في الدورات المدرسية على مستوى العراق بكتاب من مديريات التربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية.
على صعيد متصل وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الكليات الأهلية بعدم توزيع وبيع اي استمارة تقديم لقبول الطلبة الراغبين بصورة مباشرة للسنة الدراسية 2015/2016 حتى صدور التعليمات من الوزارة.
وقال الناطق الرسمي إن وزارة التعليم وجهت الجامعات والكليات الأهلية بعدم توزيع او بيع اي استمارة تقديم لقبول الطلبة بصورة مباشرة للراغبين بالتقديم للسنة الدراسية 2015/2016 ، لحين صدور تعليمات من الوزارة بصدد ذلك
واضاف انه في حال المخالفة تتحمل الكلية الاهلية التبعات القانونية المتمثلة بايقاف القبول فيها للسنة الدراسية.
الى ذلك اعلنت الوزارة عن توفر زمالات دراسية يابانية في مجال الهندسة للدراستين الاولية والعليا.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي، ان منظمة التعاون الهندسية» توتو» اليابانية اعلمتنا عن توفير مقاعد دراسية للطلبة العراقيين في مجال الهندسة وللدراستين الاولية والعليا.
واوضح الفتلاوي ان هذه المنحة تندرج ضمن قناة الزمالات الخاصة ولا تتحمل الوزارة أية تبعات مالية ، مبيناً ان على الراغبين بالتقديم لهذه الزمالات ممن تتوفر فيهم الشروط مراجعة السفارة اليابانية حصراً.
ودعا الفتلاوي الراغبين من الطلبة بالتقديم الاطلاع على تفاصيل وموعد التقديم من خلال مراجعة موقع دائرة البعثات والعلاقات الثقافية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة