الأخبار العاجلة

وزيرة الصحة تفتتح مستشفى الأطفال التعليمي في مدينة الطب

مراكز صحية لفحص حجّاج بيت الله الحرام

بغداد ـ زينب الحسني:

افتتحت وزيرة الصحة الدكتورة عديلة حمود حسين مستشفى الأطفال التعليمي في مدينة الطب بعد إكمال تأهيلها بسعة سريرية بلغت ما يقرب من 400 سرير .
واطلعت الوزيرة يرافقها مقرر لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتورة غادة الشمري ومدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور جليل الشمري على ما تضمه طوابق المستشفى من عيادة استشارية ومختبرات ومراكز لعلاج الأمراض السرطانية وأمراض الكلى والدم وردهات الرقود بسعة سريرية بلغت ما يقرب من ( 400) سرير فضلا عن قاعات لألقاء الدروس والمحاضرات.
ولفتت الوزيرة الى ان افتتاح هذا الصرح الطبي وانضمامه الى المستشفيات الأخرى يمثل إضافة ونقلة نوعية مميزة في مستوى الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية المقدمة الى مرضى بغداد والمحافظات لما يضمه من أجهزة حديثة ومتطورة سترتقي بتلك الخدمة التي يقدمها أطباء متخصصون في مجال طب الأطفال .
وتضمنت الزيارة لقاءات مع الملاكات الطبية والصحية العاملة في المستشفى وحثها على مضاعفة جهودها لخدمة المواطنين الكرام والتأكيد على التحديات التي يوجهها بلدنا العزيز نتطلب وقفة شجاعة من أبنائه للسير به الى ذرى المجد والشموخ .
كما التقت الوزيرة بعدد من المواطنين واستمعت الى آرائهم ومقترحاتهم وطلباتهم وأوعزت باتخاذ ما يلزم بتلبيتها .
على صعيد متصل اكدت الوزيرة على الدور الذي يؤديه مجلس النواب في دعم واسناد جهود وزارة الصحة للنهوض بالواقع الصحي ومستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين .
وبينت خلال لقائها النائبين زهراء الهاشمي وكميلة الموسوي على ان الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد تتطلب تضافر الجهود واستنهاض الهمم للوقوف بوجه التحديات التي تواجه عراقنا الحبيب ، اضافة الى بحث تعزيز وتنسيق اوجه التعاون بين الجانبين لاسيما في مجال سن وتشريع القوانين التي من شأنها الارتقاء بالمؤسسات الصحية وتقديمها خدمات طبية كفوءة.
من جانب اخر ترأس الوكيل الفني الوزارة الدكتور ستار الساعدي الاجتماع الدوري لمراكزالقلب وشعب القسطرة في العراق بحضور رئيس مجلس المراكزالتخصصية الوطنية الدكتور سامي شاتي في مركز الوزارة .
وتناول الاجتماع محاور عدة تتعلق في مجال التدخلات القسطارية وعمليات جراحة القلب بما يضمن تطوير عمل مراكز وشعب القسطرة وسبل الاستمرار في تقديم الخدمات التخصصية للمرضى وخرج المجتمعون بعدة توصيات منها استمرارالعمل بنظام شراء الخدمة للمواد القسطارية واقرار المتطلبات لأستحداث وحدات كهروفسلجة القلب لمواكبة التطور العلمي في مجال علاج امراض عدم انتظام كهربائية القلب .
على صعيد اخر اعلن الدكتور عبد الغني سعدون حمدان معاون المدير العام للشؤون الصحية العامة ان دائرة صحة بغداد/ الرصافة عن شمول جميع المراكز الصحية الرئيسة في جانب الرصافة بفحص الحجاج .
وقال تأتي هذه الخطوة من اجل تسهيل اجراءات الفحص والسرعة لحجاج بيت الله وكذلك مراعاة الحالة الصحية لهم لاسيما وانهم كبار في العمر ، مشيرا الى ان المراكز الصحية بدأت بفتح ابوابها لاستقبال الحجاج من خلال تهيئة البطاقات الصحية وكذلك اللقاحات واتخاذ جميع الاجراءات المطلوبة لفحص الحجاج في تلك المراكز مع توفير كميات من لقاح السحايا الرباعي ولقاح الانفونزا ولقاح التهاب الكبد الفايروسي .
ولفت حمدان الى أن تحديد مراكز تلقيح الحجاج يتم سنويا من اجل ضمان سلامتهم بعد اختلاطهم بجنسيات متنوعة خلال موسم الحج.
الى ذلك افاد معاون مدير عام دائرة صحة بغداد / الكرخ الدكتور علي البلداوي بتحديد عدد من المراكزالصحية في جانب الكرخ لفحص الحجاج الذاهبين الى الديار المقدسة ومنها (الحرية /الكاظمية الاولى /النور / والعدل / العامرية / الغزالية /البياع / الشباب الانموذجي /الرسالة ) في حين كان لقطاع العامل مراكز (الجمعيات /السلام سكني / الحوراء )وكانت مراكز (المنصور / اليرموك /السلام ) من حصة قطاع الكر خاما قطاع الدورة تضمن (بلاط الشهداء / الصحة / الدورة لطب الاسرة ) ومراكز (ابي غريب والطارمية والتاجي الاول والمحمودية ) لبقية المحافظات .
وبين البلداوي ان الفحوصات تنوعت بين لقاح السحايا الرباعي ولقاح شلل الاطفال والانفلونزا للمصابين بالامراض المزمنة ومرض نقص المناعة .
واضاف البلداوي سنقوم بالقاء محاضرات صحية توعية عن الامراض الانتقالية كالتهاب الكبد الفيروسي والسحايا والوقاية من فيروس كورونا والايبولا والتسمم الغذائي والاهتمام بالنظافة العامة والنظافة الشخصية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة