«العمل»: 750 درجة وظيفية بصفة باحث اجتماعي

فتحت باب التقديم الإلكتروني لإشغالها

بغداد – زينب الحسني:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان عدد المتقدمين للدرجات الوظيفية الخاصة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تجاوز الثمانية الاف متقدم في بغداد والمحافظات .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة فتحت باب التقديم الالكتروني للدرجات الوظيفية المخصصة لهيئة الحماية الاجتماعية ضمن موازنة العام الحالي البالغ عددها 750 درجة فقط للتقديم بصفة باحث اجتماعي ، لافتا الى انه تم سحب اكثر من 8 الاف استمارة تعيين في بغداد والمحافظات خلال اسبوع من فتح باب التقديم .
واضاف منعم ان الاولوية في التعيين ستكون لذوي الشهداء والطلبة الاوائل في الاختصاصات المطلوبة ، فضلا عن المتميزين من الذين تم التعاقد معهم في عمليات المسح الميداني الذين هم ضمن الاختصاصات المطلوبة ، مبينا ان الوزارة اخذت تعهدا خطيا من المتعاقدين الذين شاركوا في عمليات المسح الميداني بعدم المطالبة بتعيينهم، لاسيما من غير الاختصاصات التي اعلنت عنها الوزارة، الا انهم بدأوا يطالبون الوزارة بتعيينهم مساواة بذوي الاختصاص.
واوضح المتحدث الاعلامي ان الوزارة اشترطت اختصاصات (علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجي والخدمة الاجتماعية، فضلا عن التربية الاسرية، والفلسفة) كونها مقيدة بقانون الحماية الاجتماعية الذي يشترط ان يكون التعيين فيها لحملة شهادات الاختصاصات المذكورة ، مشيرا الى انه سيتم اجراء المقابلات مع المتقدمين بحضور لجنة العمل البرلمانية واعضاء مجالس المحافظات حال الانتهاء من عمليات استقبال الطلبات .
وبين ان الوزارة على اطلاع بالجهود المميزة التي بذلها العديد من الباحثين الاجتماعيين وهم من غير الاختصاصات المطلوبة، لذا ستكون لهم الافضلية عند توفر الدرجات الوظيفية في الوزارة او حسب حركة الملاك ، منوها الى ان القبول سيكون باشراف لجنة متخصصة وعلى وفق استمارة تقويم رصينة تم اعدادها لهذا الغرض من خلال احتساب نقاط الافضلية.
على صعيد متصل اتخذت الوزارة اجراءات عاجلة في دمج بعض الدوائر ذات العمل المتشابه ومعالجة الفائض الوظيفي لسد احتياجات الدوائر الاخرى بعد تأهيلها ، وذلك تنفيذا لتوجهاتها بشأن البناء المؤسسي وتقليص الروتين .
وقال المتحدث ان الوزارة اعادت النظر في الهيكل التنظيمي للدوائر والوحدات التابعة لها من خلال دمج بعض الدوائر والمديريات نظرا للظروف التي يمر بها البلد من تراجع في الوضعين المالي والاقتصادي مما يتطلب اعادة النظر في التوسع الحاصل في دوائر الوزارة .
واضاف ان الملاكات المتقدمة في الوزارة عقدت اجتماعا لمناقشة القضايا التي تتعلق بدراسة الهيكل التنظيمي للوزارة تم خلاله تقديم بعض المقترحات الخاصة بدمج بعض الدوائر والوحدات ، مبينا انه تم مناقشة امكانية دمج دائرتي التشغيل والتدريب وارجاعهما الى سابق عهدهما كـ(دائرة العمل والتدريب المهني) ، وكذلك الحال بالنسبة لدائرتي (الرعاية الاجتماعية) للمرأة والرجال كونهما تعملان بالآلية والصيغة والقانون نفسه .
واوضح منعم ان هناك حاجة لاعادة النظر في تعليمات ومهام الدوائر المطلوب اعادة دمجها وكذلك مناقشة ارتباط بعض الشعب والاقسام ، مشيرا الى مناقشة موضوع ارتباط شعبة المعوقين بهيئة رعاية ذوي الاعاقة ، حيث تم الاتفاق على بقائها ضمن قسم شؤون المواطنين استنادا الى تعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء .
وبين ان من ضمن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة اعادة ربط قسم تقنية المعلومات بدائرة المشاريع والاعمار ، وبقاء ارتباط المركز الوطني للبحوث والدراسات ودائرة المشاريع والاعمار بالوكيل الاقدم للوزارة ، مشيرا الى ان قسم التطوير المؤسسي سيكون ضمن مسؤولية وكيل الوزارة لشؤون العمل وذلك بعد تغيير اسمه الى قسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي ويقوم الوكيل بمهام الوزير فيما يتعلق بقضايا التطوير والبناء المؤسسي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة