الأخبار العاجلة

وزير الخارجية السعودي سيناقش في روسيا الأزمة السورية

موسكو ـ اف ب:
أفادت وزارة الخارجية الروسية امس السبت ،ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير سيزور موسكو الثلاثاء المقبل، لمناقشة مسألتي النزاع في سوريا وتنظيم الدولة الاسلامية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.
وكان الوزيران التقيا في قطر في 3 آب خلال اجتماع ثلاثي مع نظيرهما الاميركي جون كيري هيمن عليه الوضع في سوريا.
وقالت الخارجية الروسية ان وزيرا الخارجية سيواصلان «مناقشة سبل حل الازمة في سوريا».
وقالت موسكو ان مواضيع المباحثات ستشمل «التزايد الكبير لقوة مختلف المجموعات المتطرفة وخصوصا ما يسمى بالدولة الاسلامية».
وقالت الوزارة ان «الوزيرين سيناقشان امكانية تعاون روسي-سعودي في الحرب ضد الارهاب مما هو في مصلحة الدولتين».
واضافت انهما سيناقشان مقترح روسيا تشكيل «تحالف دولي اوسع لمحاربة مسلحي الدولة الاسلامية داخل سوريا».
وسيولي الوزيران بحسب موسكو «اهتماما كبيرا» للنزاع في اليمن حيث يقوم تحالف عربي بقيادة السعودية بضرب اهداف للمتمردين الحوثيين المدعومين من ايران ومناقشة استراتيجيات التوصل الى «حل سريع».
من جهة اخرى ذكر مصدر روسي مطلع على الاستعدادات للزيارة إن من المقرر أن يزور وفد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية موسكو في 12 و 13 أب، وسيكون بقيادة خالد خوجة زعيم الائتلاف الذي اعيد انتخابه مؤخرا لهذا المنصب.
وأضاف المصدر أن من المقرر أن يلتقي الوفد بوزير الخارجية سيرجي لافروف ونائبه والمبعوث الشخصي للرئيس فلاديمير بوتين للشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف إضافة إلى فيتالي نعومكين وهو أكاديمي روسي عمل كوسيط في جولتي محادثات السلام السورية اللتين عقدتا في موسكو في كانون الثاني ونيسان ،ولم تحقق الجولتان أي تقدم يذكر.
وقال المصدر إن الروس يريدون أن يبحثوا مع وفد الائتلاف الوطني عقد جولة أخرى من مشاورات موسكو وسيضغطون من أجل التزام الائتلاف بالمشاركة في هذه المحادثات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة