«الحياة على الحدود» فيلم وثائقي في قاعة البيت الأبيض

عرضت، منظمة العفو الدولية، مؤخراً، ولمناسبة أسبوع حقوق الإنسان، فيلماً وثائقياً بعنوان «الحياة على الحدود» في قاعة البيت الأبيض الرئيسة في واشنطن.
مشروع الفيلم الذي أشرف عليه السينمائي الكردي المعروف بهمن قبادي، ومن أنتاج شركة (مج فيلم) أخراجه ثمانية من أطفال مدينة كوباني(غرب كوردستان) وقضاء شنكال (جنوب كوردستان)، قد شاهده الرئيس الأميركي باراك أوباما، ودبلوماسيون، وسياسيون، ومسؤولون أميركيون.
ويعد الفيلم الذي بلغت مدته (73) دقيقة، عُرض دولياً لأول مرة في الـ (30) من حزيران الماضي على القناة اليابانية (NHK)، ومن المقرر عرضه مستقبلاً برفقة النجمة السينمائية العالمية وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا للاجئين، أنجلينا جولي، في المهرجانات السينمائية العالمية المختلفة.

«وداعًا للسينما» في المسابقة الرسمية لمهرجان كلميم الدولي في المغرب
يشارك العراق ضمن فعاليات مهرجان (كلميم) السينمائي للأفلام التسجيلية في دورته السادسة، والذي ينطلق في الاسبوع الاخير من شهر أيلول المقبل، في المملكة المغربية.
ويمثّل العراق في المهرجان الفيلم التسجيلي العراقي الكردي «وداعا للسينما» للمخرج عبد الخالق جودة، كتب له السيناريو وصوره المخرج أيضاً ، وقام بالمونتاج شابو شابو، ويعدّ الفيلم العراقي الوحيد المشارك في المهرجان المذكور في ضمن المسابقة الرسمية.
ويتحدث الفيلم التسجيلي «وداعًا للسينما»، الذي مدته 25 دقيقة، عن د ور السينما التي اختفت من حياتنا بعد تحولها إلى مخازن ومطاعم وكراجات.
يعرج المخرج في فيلمه الجميل هذا على الأسباب التي أدت الى اختفاء دور السينما من ظهور الفيديو الى سنوات الحروب، فقد بدأت الدور تختفي داراً بعد دار.
ويذكر أنّ المخرج مولع بدور السينما وذكرياته وله فيلم جميل آخر عنوانه «العزلة» يتحدث عن عجوز يسكن في دار سينما عاش على الذكريات وصور وأشرطة الافلام حتى يموت داخل دار السينما .

«الذيب» في دور العرض ببغداد
فيلم ذيب للمخرج ناجي ابو نوار من المقرر عرضة في دور العرض بالعراق يوم 27 اب ، استمراراً في جولته الناجحة في دور العرض حول العالم، وبعد عرضه تجارياً في 8 دول عربية وسويسرا، مع حصوله على الجوائز من المهرجانات السينمائية التي شارك فيها، ينطلق الفيلم الأردني ذيب للمخرج ناجي أبو نوار في العراق.
ومن المؤمل ان يكون هذا الفلم على شاشة العرض السينما في مول المنصور الشاشة الاكثر مشاهدة من قبل رواد المول والمتسوقين. ومن الملاحظ ان مخرج الفيلم ناجي ابو نوار الذي اختارته مجلة فارايتي كـأفضل صانع أفلام عربي لعام 2014 والذي حصل فيلمه حتى الان على 98 جوائز من مهرجانات السينما المرموقة حول العالم ومنها فينيسيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة