«التجارة» تبحث المصادقة على خطة التنفيذ التشريعية

إنجاز ملفات الزراعة والصحة النباتية

بغداد ـ زينب الحسني:

عقدت اللجنة الوطنية لانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية اجتماعها الدوري في ديوان وزارة التجارة لمناقشة الخطوات التي وصل اليها العراق لانضمامه للمنظمة استعداداً لخوض الجولة الثالثة من المفاوضات التي يسعى من خلالها اكتساب العضوية فيها .
واكد المهندس ملاس محمد عبد الكريم وزير التجارة رئيس اللجنة الوطنية العليا لانضمام العراق بان الاجتماع ناقش عدة مواضيع ابرزها الاجراءات التي اتخذتها الوزارات والهيئات للاجابة على اسئلة المنظمة العالمية فضلا عن الاجراءات الحكومية لتعديل القوانين والتشريعات والانظمة التي تتوافق مع قوانين عمل منظمة التجارة العالمية وبما ينسجم مع المصلحة العليا للعراق وشعبه .
واضاف انه جرى خلال الاجتماع عرض ومناقشة اهم المواضيع المطروحة في جدول الاعمال الذي تضمن عرض سريع عن عمل اللجنة والخطوات والاجراءات التي وصل اليها العراق في عملية الانضمام والمصادقة على ملف الاول للسلع و النسخة المحدثة من مذكرة نظام التجارة الخارجية للعراق MFTR , والمصادقة كذلك على خطة التنفيذ التشريعية للعراق والعمل على ارسال تلك الملفات الى سكرتارية منظمة التجارة العالمية بعد اجراءاتها الترجمة الرسمية لهم .
مشيراً الى الاستماع ومناقشة المقترحات في عمل اللجنة واهمها عدم تغيير اعضاء االجان الفرعية التخصصية وخاصة لجنة التجارة في الخدمات على ان يكون عضو اللجنة من ذوي الاختصاص بغية انجاز ما تبقى من ملف التجارة في الخدمات .
وحث عبد الكريم اعضاء اللجنة الوطنية في الوزارات والهيئات واعضاء اللجان المنبثقة عنها على انجاز الملفات المطلوبة الخاصة بملف الزراعة ACC4 الصحة والصحة النباتية SPC خاصة فيما يتعلق بالمعلومات والفقرات عن اقليم كوردستان وكذلك ترجمة القوانين ذات العلاقة من قبل الجهـات المعنية.
واستمعت اللجنة الى الاجراءات المتخذة في كل وزارة بهدف التوافق مع قوانين المنظمة الدولية لاستكمال كافة الاسئلة المطروحة واعداد اجاباتها بهدف المصادقة عليها استعداداً لجولات التفاوض المقبلة مع منظمة التجارة العالمية.
يذكر ان العراق تم قبوله عضو مراقب في المنظمة عام 2004 وتحتاج عضوية الكاملة الى عدة اجراءات قانونية وتشريعية وتغيير قوانين اخرى تنسجم مع قوانين المنظمة الدولية التي ينتمي اليها 160 دولة وهناك 21 دولة عضو مراقب .
على صعيد متصل اعلن مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب حبيب راشد الساعدي عن تجهيز العائلات النازحة في منطقة بزيبز بـ 1072 كيس طحين .
وقال المدير العام انه بتوجيه من وزير التجارة المهندس ملاس محمد عبد الكريم قامت شركتنا بزيارات تفقدية عديدة للوقوف على احتياجات النازحين من المواد الغذائية وارسال المساعدات العاجلة للمخيمات بعد رصد العائلات واعدادها , مبيناً انه تم ارسال وجبتين من مادة الطحين وبكمية اجمالية بلغت 1072 كيس .
ومن الجدير بالذكر ان وزارة التجارة ارسلت في وقت سابق عدد من قوافل المساعدات الغذائية شملت كميات من الطحين والصمون الحكومي من شركة تصنيع الحبوب اضافة الى المواد الغذائية الاخرى المرسلة من باقي شركات الغذاء في الوزارة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة