تونس: مقتل واعتقال 17 إرهابياً في مداهمات بولاية بنزرت

تونس – رويترز:
قتلت قوات الأمن التونسية «جهاديا» واحدا والقت القبض على 16 آخرين في سلسلة مداهمات، فيما يتدارس النواب التونسيون اصدار قوانين مشددة جديدة لمكافحة الارهاب عقب الهجمات التي شهدتها البلاد مؤخرا.
وقالت وزارة الداخلية التونسية إن قوات الأمن شنت عملية يوم الخميس الماضي في سجنان الواقعة في ولاية بنزرت «استهدفت ارهابيين كانوا يعدون لهجمات ارهابية.»
واضافت الوزارة في بيان أن قوات الأمن اعتقلت 13 مشتبها به وقتلت شخصا واحدا كان يحاول الفرار.
وقالت إن مداهمة ثانية وقعت فجر ،امس الجمعة، في بلدة منزل بورقيبة في ولاية بنزرت أيضا اسفرت عن اعتقال 3 مشتبه بهم.
وقالت الوزارة إن قوات الأمن صادرت كميات من الاسلحة والمتفجرات في هاتين المداهمتين.
وكانت تونس قد شهدت سلسلة من الهجمات في عام 2015 نفذها متشددون منها الهجوم الذي استهدف متحف باردو في العاصمة في آذار الذي راح ضحيته 22 شخصا معظمهم من السائحين الاجانب، والهجوم الذي وقع في منتجع سوسة البحري في الشهر الماضي الذي اسفر عن مقتل 38 سائحا اجنبيا.
وكان لهذه الهجمات، التي تبناها التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم «الدولة الاسلامية»، تأثير سلبي كبير على قطاع السياحة في تونس.
وكان البرلمان التونسي قد صدق الخميس الماضي ،على قرار بفرض عقوبة الاعدام على كل من يدان بجرائم «ارهاب» رغم اعتراض الجماعات المدافعة عن حقوق الانسان.
واذ ناقش نواب مجلس الشعب منذ الأربعاء 33 من أصل 139 مادة في مشروع القانون، تم تبني عددا كبيرا منها بينها ثلاثة تنص على عقوبة الإعدام.
وتنص المادة 26 في مشروع القانون على أنه «يعد مرتكبا لجريمة إرهابية ويعاقب بالإعدام كل من يتعمد قتل شخص يتمتع بحماية دولية».
فيما تنص المادة 27 على الإعدام بحق «كل من قبض على شخص أو أوقفه أو سجنه أو حجزه دون إذن قانوني وهدد بقتله أو إيذائه أو استمرار احتجازه من أجل إكراه طرف ثالث» إذا نتج عن ذلك الموت.
أما المادة 28 فتنص على عقوبة الإعدام «إذا تسبب الاعتداء بفعل الفاحشة في موت المجني عليه، كما يعاقب بالإعدام كل من يتعمد في سياق جريمة إرهابية مواقعة أنثى دون رضاها».
وتبنى النواب هذه المواد رغم دعوات المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات غير حكومية بينها منظمة العفو الدولية و»هيومن رايتس ووتش» إلى إلغاء عقوبة الإعدام في تونس.
ولم ينفذ أي حكم بالإعدام في تونس منذ 1991 بعد تنفيذ 135 حكما بالإعدام منذ الاستقلال بينها 129 في عهد الحبيب بورقيبة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة