14 مليار دولار حجم التبادل التجاري ‏العراقي الإيراني

بغداد وطهران تسعيان لرفعه إلى 20 ملياراً سنوياً

بغداد ـ الصباح الجديد:

قال الملحق التجاري في السفارة الإيرانية في بغداد، إبراهيم رضا، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والعراق بلغ خلال عام واحد أكثر من 14 مليار دولار.
وأضاف رضا، في مؤتمر صحفي عقده في محافظة بابل جنوب العراق، إن «حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران ارتفع إلى 14 مليار دولار خلال عام، وذلك منذ حزيران من العام الماضي إلى الشهر ذاته من هذا العام، حيث إن هناك زيادات في معدل التبادل التجاري بشكل سنوي».
وأوضح المسؤول الإيراني أن «العراق و‏إيران يخططان إلى رفع حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار سنويا»، مؤكدا أن أكثر من 100 مشروع متنوع تنفذه الشركات الإيرانية في مختلف المحافظات العراقية.
وكان التبادل التجاري بين العراق وايران بلغ في العام الماضي 13 ملیار دولار سنویا.
وقال الملحق التجاري الایراني في العراق بان اجمالي التبادل التجاری بین ايران والعراق یبلغ 13 ملیار دولار سنویا.
وقال رضا زادة خلال لقائه مع المهندسین والناشطین الاقتصادیین فی محافظة اردبیل شمال غربي ایران ان «قیمة صادرات السلع غیر النفطیة الایرانیة الی العراق تبلغ 6 ملیارات دولار سنویا».
واوضح بان «80 بالمائة من الخدمات التقنیة والهندسیة في العراق تقوم بها شرکات ایرانیة».
وأشار المسؤول الايراني الى ان «قیمة الخدمات التقنیة والهندسیة التي تقوم بها ایران في العراق تبلغ 4 ملیارات و200 ملیون دولار».
وقال رضا زادة «بان 4 معارض ستقام في العراق خلال العام الجاری في بغداد واربیل، منها اثنان حول الطاقة، وبامكان الشرکات الایرانیة المشارکة فیها لعرض منتوجاتها وامكانياتها».
يذكر أن النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي كان أعلن في وقت سابق، ان بلاده تسعى الى ان يكون العراق شريكها التجاري الاول في المستقبل.
وقال رحيمي عن تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) «العراق يحتل في الوقت الحاضر المرتبة الثالثة بعد الامارات العربية المتحدة والصين كشريك تجاري لايران ونحن نسعى ان نحوله في المستقبل الى شريكنا التجاري الاول».
واضاف رحيمي ان «العراق يحتل حاليا المركز الثالث بين الدول المستوردة للبضائع الايرانية وسنسعى خلال هذه الزيارة تبديله الى الشريك التجاري الاول لإيران في السنوات المقبلة عبر رفع حجم التبادل التجاري».
واوضح ان «طهران بصدد رفع مستوى تبادلها التجاري مع العراق حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار المقبل) ليصل الى 10 مليارات دولار سنويا على ان يصل هذا المبلغ مستقبلا الى 30 مليار دولار».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة