وصول أربع طائرات F16 إلى البرتغال استعداداً لتسليمها إلى العراق

“الدفاع” تعلن انتهاء التدريب عليها
متابعة الصباح الجديد:
قال تقرير لموقع (Scramble.nl) الذي يرصد حركة الطائرات الحربية وتجارتها في جميع أنحاء دول العالم ان “اربع طائرات مقاتلة طراز F16 لوكيهد مارتن الاميركية هبطت في لاجيس فيلد، وتقع في جزر الأزور، البرتغال، مساء الخميس الماضي متجهة من مطار توكسون الاميركي”.
وأشار الى ان وصول هذه الطائرات الى البرتغال “يدل على استعداد قاعدة بلد شمال بغداد، لاستقبالها” لافتا الى انه “ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الطائرات ستقضي بعض الوقت في جزر الأزور قبل أن تتوجه إلى العراق”.
وأكد وزير الدفاع خالد العبيدي في وقت سابق “استعداد قاعدة بلد لاستقبال الطائرات التي سيكون لها تأثير كبير في سير المعركة ضد الإرهاب”.
ويتدرب أكثر من 40 طياراً عراقياً منذ 2012 على طائرة F-16، في ولاية أريزونا مع مدرسة القوات الجوية الأميركية الدولية F-16، والحرس الوطني الجوي في اريزونا.
وتعاقد العراق مع الولايات المتحدة لشراء 36 طائرة من هذا الطراز وتم تسليم سبع فقط منها الى قاعدة توكسون في اريزونا من شركة لوكهيد مارتن في فورت وورث، في تكساس.
وأعلنت وزارة الدفاع، أمس السبت ان تسلم أول وجبة من طائرات أف16 الاميركية سيكون في نهاية شهر تموز الجاري.
وقال المتحدث المدني للوزارة نصير نوري في تصريح صحفي “في نهاية هذا الشهر سيكون هناك تسليم رسمي لاول وجبة طائرات من طراز أف16 المقاتلة الاميركية” مبينا ان هذه الوجبة تشمل اربع طائرات وسيعلن موعد بقية الوجبات تباعاً”.
وأشار الى “استمرار عمل اللجنة التحقيقية المشتركة العراقية- الاميركية حول سقوط طائرة عراقية اف16 خلال وحدة تدريبية الشهر الماضي في ولاية اريزونا” مشيرا الى ان “مباحثات اللجنة تشمل تعويض العراق هذه الطائرة المحطمة باخرى”.
وأكد نوري “نحن بانتظار نتائج هذه اللجنة وبيان مكامن الخلل واسباب السقوط” مبينا ان “الخبراء هم من يحددون اسباب الحادث”.
وكانت وزارة الدفاع أكدت أكثر من مرة قرب تسلم اول وجبة من طائرات اف16 المقاتلة من الولايات المتحدة ضمن العقد المبرم بين البلدين نافية ان تكون قاعدة وتمركز هذه الطائرات في الأردن وانما ستنطلق من قاعدة بلد الجوية شمال بغداد.
وفي سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع، امس السبت، انتهاء تدريب الطيارين والفنيين على طائرات الـ”f16″، فيما أشارت الى أن الطائرات ستصل الى العراق منتصف الصيف.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد يحيى رسول في حديث لـ السومرية نيوز، إن “تدريب الطيارين والفنيين على طائرات F16 انتهى”، مشيراً الى “إنجاز البنى التحتية للقاعدة التي سوف تستقبل الطائرات”.
وأضاف رسول أن “الطائرات ستصل العراق منتصف الصيف”، مبيناً أنها “ستصل الى البلاد على وجبات”.
وبشأن الانباء التي أفادت بأن الطائرات ستصل الى قواعد في الاردن وليس العراق، تابع رسول أن “الطائرات ستكون في العراق ووزير الدفاع خالد العبيدي أكد ذلك سابقاً”.
وأكد وزير الدفاع خالد العبيدي، في (6 تموز 2015)، أنه سيستقبل طائرات الـ”F16″ بإحدى القواعد الجوية العراقية خلال القريب العاجل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة