فحص أكثر من 70 مراجعاً يومياً بأحدث الأجهزة الطبية

استشارية العيون في مستشفى الشفاء العام بالبصرة

البصرة ـ سعدي علي السند:

بعد المشاريع الكبيرة والكثيرة التي حققتها دائرة صحة البصرة من خلال وزارة الصحة ومن خلال دعم الحكومة المحلية ايضا كمشروع مركز اﻻورام ومستشفى الجهاز الهضمي والمستشفى الجراحي الكويتي ومركز القلب المفتوح ومركز زراعة الكلى وغيرها زارت «الصباح الجديد» احد المشاريع التي انجزت في مستشفى الشفاء وهي استشارية العيون .
واوضح مدير المستشفى الدكتور رحيم شرهان ان إستشارية العيون في المستشفى تستقبل من 50 الى 70 مراجعا يوميا ويتم فحصهم ومن دون تأجيل إلى يوم أخر حيث تحتوي على اجهزة حديثة ومتطورة ومنها جهاز يونت متكامل لفحص وتقسيم النظر .
ويتألف من جهاز كمبيوتر ذاتي نوع تومي ياباني المنشأ مع بروجكتر وجهاز(slit lamp) حديث جدا لفحص الجزء الخارجي (التهاب العين ,التهاب المتصلبة والقرنية والقزحية والجزء الخلفي من العين والشبكية والعب البصري والشائبة الصفراء بمساعدة العدسات المكبرة ) اضافة الى وجود جهاز لقياس ضغط العين وجهاز المساحة البصريةvisual field) ) ويستعمل هذا الجهاز للتشخيص المبكر لأمراض داء الزرقاء ومتابعتها ومنع المضاعفات الناتجة عنها ، اضافة لجهاز(yag laser) يستعمل هذا الجهاز لفتح التثخنات الحاصلة إمام العدسة الخلفية بعد عملية رفع الساد( 6 اشهر بعد العملية) وكذلك لفتح الالتصاقات التي يتنتج عنها ارتفاع ضغط العين وجهاز(algon leras) ويستعمل في علاج نضوح الشبكية( نزف الشبكية) نتيجة مضاعفات السكري هذا اضافة إلى الأجهزة الموجودة في صالة العمليات.
واشار الى ان العيادة تحتوي ايضا على جهاز المكروسكوب وجهاز الفاو لاجراء عمليات الساد وعمليات الحول وعمليات ضغط العين وعمليات انسداد مجرى الدمع. مؤكدا ان دائرة صحة البصرة تسعى إلى توفير الاجهزة الحديثة والمتطورة وفي جميع المستشفيات خدمة إلى الصالح العام والتخفيف عن كاهل المواطنين.

إجراء عملية استئصال
كلية متكيسة
وشهدت محافظة البصرة / دائرة الصحة / مستشفى الصدر التعليمي إجراء عملية استئصال كلية متكيسة لأحد المرضى حيث اجرى العملية الطبيب اﻻختصاص زكي الفداغ وملاك طبي وتمريضي متخصص حيث تكللت العملية بالنجاح التام والمريض اﻵن بصحة جيدة.
واكد مصدر من صحة البصرة ان العمليات الجراحية النوعية في مستشفى الصدر التعليمي مستمرة حيث تم اجراء عمليات زراعة الكلى والقلب المفتوح اضافة لعمليات قص المعدة وعمليات أخرى نوعية بأجهزة متطورة وحديثة .
وتأتي هذه العمليات في اطار تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين في القطاع الصحي العام وتقليل حاﻻت السفر خارج العراق من خلال توفير احدث اﻻجهزة المتطورة التي تسهم بإنجاح هذه العمليات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة