كهرباء البصرة تفقد 200 ميغاواط

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب عن انه سيتم ايقاف محطة القرينات اضطراريا لنحو اربعة ايام وابتداءً من أمس الاحد من قبل شركة غاز الجنوب وذلك اثر تعرض المحطة الى عطل فني ما يتطلب اجراء الصيانة لها من قبل كوادر الشركة.
واكدت المديرية في بيان نشرته وسائل اعلام محلية، ان «هذا الايقاف سيتسبب بفقدان اكثر من ٢٥ مقمق من الغاز السائل المجهز لمحطات توليد الطاقة الكهربائية».
وتابع البيان «اي فقدان ما يعادل ٢٠٠ ميغاواط من توليد كهرباء البصرة ما سيؤدي الى نقصان نسبي ملحوظ في ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين طيلة الايام المذكورة».
على الصعيد ذاته، أظهرت وثيقتي مناقصتين منفصلتين أن شركة تسويق النفط (سومو) تسعى لشراء أكثر من 340 ألف طن من زيت الغاز والبنزين في الفترة بين تموز وأيلول.
وذكرت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن «وثيقتي مناقصتين منفصلتين أظهرتا أن (سومو) تسعى لشراء أكثر من 340 ألف طن من زيت الغاز والبنزين للتسليم في الفترة بين تموز وأيلول»، مبينة أن «إحدى الوثيقتين تشير إلى أن الشركة تريد شراء شحنتين من البنزين 95 أوكتين تزن كل منهما 67 ألفا و500 طن للتسليم في مرفأ خور الزبير خلال الفترة من أول آب إلى 30 أيلول».
وأضاف التقرير، أنه «من المقرر إغلاق المناقصة يوم 15 تموز على أن تظل العروض سارية 20 يوما»، لافتة في ذات الوقت إلى أن «وثيقة ثانية أظهرت أن سومو تسعى لشراء زيت غاز نيابة عن وزارة الكهرباء عبر المرافئ الجنوبية».
وأوضح أن «الشركة تريد شراء 5040 طنا يوميا من زيت الغاز الذي يحتوي على 500 جزء في المليون من الكبريت للتسليم في الفترة من 20 تموز إلى 30 أيلول. وتغلق المناقصة في السابع من تموز على أن تظل العروض سارية 20 يوما».
وأشار التقرير إلى أن «سومو تطلب من البائعين تسليم زيت الغاز عبر البصرة إلى مستودعات محطات الكهرباء العراقية مع تحملهم تكلفة التسليم»، مبينا أن «الشركة تشترط على البائعين تسليم زيت الغاز عبر سفن ثم نقله إلى مستودعات محطات الكهرباء العراقية عن طريق شاحنات. ويتحمل البائع تكاليف التسليم عبر السفن والنقل إلى المستودعات».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة