العراق يبحث مع فرنسا توسيع اتفاقات التعاون الصناعي

منح 90 إجازة لمشاريع جديدة في واسط
ايمان سالم/ هدى فرحان *
اعلنت المديرية العامة للتنمية الصناعية احدى الدوائر التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن عن منحها ( 90 ) اجازة تحت التأسيس لمشاريع صناعية جديدة في محافظة واسط .
وقال مدير عام المديرية المهندس هادي علي حسن في تصريح لقسم الاعلام والاتصال الحكومي ان المديرية اصدرت ايضا ( 85 ) كتاب توصية بتخصيص قطع اراض صناعية في المحافظة المذكورة .
واوضح المدير العام بأن المديرية باشرت بتنفيذ المرحلة الثالثة من المبادرة التي اطلقها وزير الصناعة بدعم المحافظات الاقل نموا في محافظة واسط لتشجيع القطاع الصناعي الخاص وحثه على الاسهام في الناتج الوطني للبلد وللاسهام في انشاء مشاريع صناعية جديدة عن طريق تسهيل وتسريع الاجراءات الخاصة بأستحصال اجازات جديدة للمشاريع المراد اقامتها من قبل ابناء المحافظة المذكورة .
واشار المدير العام الى ان وفدا تحضيريا من المديرية العامة للتنمية الصناعية زار محافظة واسط والتقى رئيس واعضاء مجلس المحافظة ومدراء الدوائر الخدمية والبلدية فيها للتباحث حول وضع آلية لمنح اجازات تحت التأسيس وتخصيص قطع اراض للمشاريع الصناعية المزمع اقامتها في المحافظة اضافة الى امكانية تقديم التسهيلات المطلوبة للصناعيين والاتفاق على تذليل جميع المعوقات والصعوبات التي قد تعوق انشاء مشاريعهم .
على صعيد متصل بحث وكيل وزارة الصناعة والمعادن الفني عادل كريم خلال لقائه رئيس القسم الاقتصادي في السفارة الفرنسية فيليب غالي والوفد المرافق له توسيع فرص الاستثمار وتفعيل اتفاقات الشراكة المبرمة بين شركات الوزارة والشركات الفرنسية وامكانية الدخول في شراكات جديدة .
كما تم استعراض ومناقشة النتائج والانجازات المتحققة جراء توقيع العقد الاستثماري مع شركة لافارج الفرنسية لإعادة تأهيل وتشغيل معمل اسمنت كربلاء على وفق مبدأ المشاركة بالإنتاج والمشكلات الحالية التي تعوق عملية الاستثمار وامكانية تذليلها وحلها .
ونقل الوكيل خلال اللقاء الذي حضره مدير عام دائرة الاستثمارات المهندس احمد الكعبي رغبة الوزارة وحرصها على انجاح عملية الاستثمار وتقديم كل التسهيلات الممكنة من قبل الدوائر المعنية في الوزارة
واشار الوكيل الى ان هناك حاجة فعلية لتعزيز التعاون الصناعي بين العراق وفرنسا لتطوير الشركات الصناعية العراقية من خلال المشاركة مع شركات فرنسية متميزة وعملاقة في مجالات صناعية متنوعة والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة التي تمتلكها ، مؤكدا على عمق العلاقات العراقية الفرنسية والسعي لتوطيدها بمافيه مصلحة البلدين الصديقين .
من جانبه ابدى الوفد الفرنسي رغبة بلاده بتطوير وتوسيع آفاق التعاون المشتركة في شتى المجالات وسعيها لانجاز وانجاح المشاريع التي تنفذها الشركات الفرنسية في العراق ، مؤكدا العمل على تشجيع الشركات الفرنسية الكبرى للدخول في استثمارات وشراكات ناجحة مع شركات وزارة الصناعة والمعادن .
وشدد الوكيل على اهمية تكرار مثل هذه اللقاءات ومبديا الاستعداد لحضور الاجتماعات المقبلة للوقوف على اخر المستجدات الحاصلة ولمتابعة القضايا التي تم طرحها.
* اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة