بوتين يمنح ميدالية ذهبية لطالبة كردية

حصلت على الدرجة الكاملة في جميع موادها الدراسية

موسكو – ساينت بيترسبورك:

طالبة كردية من مدينة ساينت بيترسبورك الروسية حصلت على المرتبة الاولى على مستوى طلبة روسيا، وحصلت على ثلاث ميداليات ذهبية احداها من الرئيس الروسي فلادمير بوتين.
كولي نصرت، صاحبة 17 عاماً، تسكن مدينة ساينت بيترسبورك مع عائلتها التي تعيش في روسيا منذ ثلاثة عقود، حصلت على الدرجة الكاملة في جميع المواد المدرسية للمرحلة 11 النهائية، أتت في المرتبة الاولى على مستوى روسيا.
المراحل الدراسية في روسيا 11 مرحلة، والدرجة الكاملة للمادة الواحدة خمس درجات، حيث حصلت كولي في جميع المواد على الدرجات الخمس كاملة، هذا المستوى العالي من الاداء منحها المرتبة الاولى في البلاد.
وضعت كولي الميداليات الثلاث التي حصلت عليها، على الطاولة التي كنا نجلس حولها، وتحكي لنا قائلة: “هذه اهداها لي فلادمير بوتين، والبقية حصلت عليها من ادارة المدرسة ورئيس بلدية ساينت بيترسبورك”.
ودرست كولي في مدرسة كومانيتارنية كيمانزيا، وهي احدى المدارس المشهورة في روسيا، وبخصوص دراستها تقول: “حصلت على تقدير امتياز في جميع المواد، وهذا كله كان بمساعدة والدي، كان من امنياته ان احصل على الميدالية الذهبية، وكان سبباً في مثابرتي لاجل ان احقق امنيته وادخل الفرحة في قلبه، وهذا كل شيء بالنسبة لي، وجمع زملائي كانوا مندهشين لامري، يتسائلون كيف لطالبة كردية تدرس وتحفظ المواد أفضل من الروس”.
وكانت كولي نصرت معروفة عند زملائها بالفتاة الكردية، وتقول عن كردستان، “قلبي مع كردستان، لكي لا يقولوا اننا نعيش في الخارج ونسينا وطننا ، نتمنى ان نرى كردستان الحرة، اتابع التلفاز باستمرار، وسعيدة جداً بما تقدمه البيشمركة لحماية كردستان”.
أقرباء كولي سعداء بما حققته بنتهم في الغربة خارج بلدهم، ويقول أحد اقارب كولي، بارزان علو، “كولي فتاة ذكية جداً، وتحب شعبها، وأحياناً تسألني متى تتحرر بلادنا، تحب ان تعود الى كردستان، وأصبحت الناس تتحدث عن كولي في ساينت بيترسبورك، بعد ان حصلت على الميدالية الذهبية من الرئيس، وهذا حلم لجميع الطلبة الكرد في روسيا”.
بالرغم من انها ولدت في روسيا ودرست بالروسية، الا انها تجيد اللغة الكردية بشكل جيد، مع ان تعبيرها باللغة الروسية أفضل، كولي أول طالبة أجنبية في روسيا تحصل على هذه الميداليات.

مقالات ذات صلة