الملف الأمني

بغداد – انفجار ناسفتين
ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية ، الثلاثاء، بأن أربعة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوتين ناسفتين جنوبي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن “عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين على جانب الطريق انفجرتا، صبـاح يوم امـس بالتعاقـب فـي قضـاء المدائن جنوبي بغـداد، مـا أدى الـى إصابـة أربعة مدنيين بجـروح متفاوتـة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “سيارات الشرطة والإسعاف هرعت الى المكان، فيما نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج”.

ديالى – اشتباكات مسلحة
اعلن القيادي في الحشد الشعبي بمحافظة ديالى جبار المعموري، الثلاثاء، عن مقتل احد ابرز معاوني زعيم تنظيم “داعش” ابو بكر البغدادي في اشتباكات بمحيط حقل علاس النفطي شرق صلاح الدين.
وقال المعموري إن “قوة أمنية مشتركة مدعومة بالحشد الشعبي اشتبكت مع خلية مسلحة مرتبطة بتنظيم داعش في محيط حقل علاس النفطي شرق صلاح الدين، وتمكنت من قتل ثلاثة عناصر بينهم احد ابرز معاوني البغدادي ويدعى أبو عكرمة شيشاني الجنسية”، مبينا أن “القيادي يتبوأ مهمة إدارة العمليات العسكرية ضمن ما يعرف بولاية صلاح الدين”.
وأضاف المعموري، أن “قتل أبو عكرمة ضربة أخرى لتنظيم داعش الذي فقد ابرز قادته في العمليات العسكرية الجارية في بعض مناطق صلاح الدين خاصة في بيجي وحقول علاس وعجيل النفطيين”.

كركوك – قنبلة يدوية
اكد مصدر أمني في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، بأن ضابطاً برتبة عقيد ركن اصيب بالقاء قنبلة على منزله جنوبي المحافظة.
وقال المصدر إن “مسلحين مجهولين القوا، في ساعة متقدمة من ليلة أمس، قنبلة على منزل العقيد الركن في الجيش العراقي احمد عطية، الكائن في منطقة حي الخضراء، جنوبي كركوك، وتسبب عنها اصابته بجروح والحاق اضرار في منزله”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “قوة من الشرطة نقلت العقيد الى مستشفى كركوك لتلقي العلاج، وفتحت تحقيقا بالحادث”.

صلاح الدين – احباط هجوم
كشف مصدر امني في محافظة صلاح الدين الثلاثاء، عن احباط هجوم لتنظيم “داعش” بثلاث سيارات ملغمة في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت.
وقال المصدر إن “ابطال كتائب حزب الله تمكنوا في ساعة متأخرة من ليلة يوم امس، من احباط هجوم لتنظيم داعش بثلاث سيارات ملغمة في قضاء بيجي”.
واضاف أن “الجهد الهندسي للكتائب قام بتفجير السيارات الثلاث تحت السيطرة دون وقوع اصابات بصفوف المقاتلين”.

الفلوجة – هجوم مسلح
قال مصدر امني في شرطة محافظة الانبار، الثلاثاء، بأن القوات الأمنية تمكنت من تدمير عجلة تابعة لـ”داعش” شرق الفلوجة، لافتا الى تدمير ووكر وموضع للتنظيم جنوب المدينة.
وقال المصدر إن “قوة من فرقة التدخل السريع الأولى قامت، صباح يوم امس بتدمير مركبة لتنظيم داعش وقتل من فيهـا خـلال مواجهـات واشتباكـات فـي منطقة الصبيحـات شـرق الفلوجـة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمـه، أن “قوة أخرى من نفس الفرقة تمكنـت من تدمير وكـر وموضـع فيه أسلحة لتنظيم داعـش فـي منطقـة النعيميـة جنـوب مدينـة الفلوجـة”.
الانبار – عملية عسكرية
ذكر مدير ناحية البغدادي بمحافظة الانبار ناجي عراك، الثلاثاء، انه تم تحرير منطقة جبة الواقعة شمالي الناحية من سيطرة تنظيم “داعش”، مؤكداً أن قوات الجيش وأبناء العشائر فرضوا سيطرتهم الكاملة على المنطقة.
وقال عراك إن “عملية عسكرية كبيرة انطلقت، صباح يوم امس شاركت فيها قطاعات الفرقة 16 من الجيش العراقي وبمساندة أبناء العشائر وبالتنسيق مع طيران الجيش والتحالف الدولي لتحرير منطقة جبة شمالي البغدادي من سيطرة تنظيم داعش”.
وأضاف عراك، أن “هذه القوات اشتبكت مع عناصر التنظيم وتمكنت من قتل وإصابة العشرات منهم، فيما فر آخرون الى خارج المدينة مع تقدم القوات الأمنية وأبناء العشائر”، مؤكدا أن القوات الأمنية فرضت سيطرتها على كامل المنطقة بعد طرد عناصر التنظيم منها”.

نينوى – استعدادات عسكرية
اكد مصدر محلي في محافظة نينوى ان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي وقائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم عبد الله الجبوري بحثا الاستعدادات الخاصة بعمليـات تحريـر المحافظـة.
وقال المصدر لقد تم خلال اللقاء بحث الوضع الامني في المحافظة والاستعدادات الخاصة بعمليات تحريرها من براثن داعش”. الارهابي
وأضاف البيان أن “الطرفين تدارسا المعوقات والاحتياجات التي تعيق عمل القيادة والتشكيلات التابعة لها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة