الأخبار العاجلة

محاكمة علنية لـ 28 متهماً بجريمة سبايكر في الثامن من تموز المقبل

بعد إصدار 603 مذكرات قبض بحق الجناة
بغداد ـ رياض عبد الكريم:
بالرغم من مرور اكثر من عام على الجريمة البشعة التي ارتكبتها عصابات داعش الاجرامية، بحق الجنود والمراتب في قاعدة سبايكر، وما أحاط بها من ظروف غامضة وتدخلات من اطراف عديدة أسهمت في عمليات القتل الوحشية، وبرغم احتجاجات أهالي الضحايا المستمرة التي كانت تطالب من خلال التظاهرات العديدة بكشف تفصيلات هذه الجريمة النكراء؛ بدأت الأمور في هذه القضية تأخذ مساراتها الصحيحة في تشخيص المتهمين بعد الانتهاء من اجراءات التحقيق واحالتهم على القضاء.
إذ أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، امس الاثنين، إحالة 28 متهماً بارتكاب جريمة معسكر سبايكر على محكمة الجنايات المركزية، فيما حددت يوم الثامن من تموز المقبل موعداً لمحاكمتهم.
وقال المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “محكمة التحقيق المركزية أنهت الإجراءات التحقيقية مع 28 متهماً بارتكاب جريمة معسكر سبايكر”.
وأضاف بيرقدار أن “المتهمين جميعاً تمت إحالتهم على محكمة الجنايات المركزية لغرض محاكمتهم وفق القانون”، مبينا ان “محكمة الجنايات المركزية حددت يوم الثامن من تموز موعداً لإجراء المحاكمة”.
وفي سياق متصل أعلنت المحكمة الجنائية المركزية، أن محاكمة المتهمين بجريمة سبايكر المقرر إجراؤها في الثامن من تموز المقبل ستكون علنية، مبينة أن محكمة التحقيق المركزية أصدرت 603 مذكرات قبض بحق مرتكبي هذه الجريمة.
وقال رئيس المحكمة القاضي ماجد الأعرجي في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إن “إجراءات التحقيق اكتملت مع 28 متهما بارتكاب جريمة سبايكر في تكريت العام الماضي”.
وتابع أن “محكمة التحقيق المركزية أصدرت 603 مذكرات قبض بحق مرتكبي هذه الجريمة”، مبينا أن “المحكمة تلقت 2162 إخبارا”.
وعلمت “الصباح الجديد” ان عددا من الشهود سيكونون من ذوي الضحايا، وقسما اخر من الشهود قدمهم النائب مشعان الجبوري، استنادا لوثائق سبق أن صرح بامتلاكها في وقت سابق تكشف عن جوانب مهمة من الجريمة.
وأكدت محكمة التحقيق المركزية، في وقت سابق، القبض على 17 متهماً اعترفوا “تفصيليا” باشتراكهم في مجزرة سبايكر، مشيرة إلى صدور أوامر قبض بحق 590 متهماً هارباً، فيما وعدت بـ”محاكمة تاريخية” للجناة.
وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت، في وقت سابق من اليوم الاثنين (29 حزيران 2015)، إحالة 28 متهما بارتكاب جريمة معسكر سبايكر على محكمة الجنايات المركزية، فيما حددت يوم الثامن من تموز المقبل موعدا لمحاكمتهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة