الأخبار العاجلة

«العمل» تحدّد الـ 20 من تموز للإبلاغ عن تغيير سكن المستفيدين

تلقت أكثر من ألفي مكالمة هاتفية في المدة الماضية

بغداد – زينب الحسني:

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الـ 20 من شهر تموز المقبل موعداً نهائياً للأخطار عن تغيير اماكن سكناهم وفي حال عدم الابلاغ سيتم قطع الاعانة عنهم .
وافاد الناطق الاعلامي باسم الوزارة عمار منعم لـ « الصباح الجديد» ان الوزارة حددت ارقام هواتف لاستقبال اتصالات المستفيدين من اعانات الحماية الاجتماعية الذين غيروا اماكن سكناهم في بغداد والمحافظات ، لافتاً الى ان هيئة الحماية الاجتماعية اعتمدت الزيارات الميدانية للعائلات المستفيدة من اعانة الحماية لمعرفة المستحقين من تلك الاعانة لاستمرار المنح وغير المستحقين لايقافها على وفق استمارة معدة من قبل وزارة التخطيط لهذا الغرض .
وبين منعم ان دائرة الحماية الاجتماعية تلقت اكثر من الفي مكالمة هاتفية خلال المدة الماضية واستقبلت نحو 3 الاف مستفيد راجعوا الدائرة لغرض تثبيت عناوينهم الجديدة ، لافتاً الى ان تلك الاجراءات تضمن استمرار منح اعانة الحماية للمستحقين كون الشمول يعتمد الزيارات الميدانية حصراً على وفق القانون الجديد وبخلافه يتم قطع الاعانة عنهم .
واوضح ان هيئة الحماية الاجتماعية وجهت عددًا من المديرين العامين بالأشراف على استمارات البحث الاجتماعي الخاصة بالمستفيدين من اعانة الحماية الذين تمت زيارتهم من قبل فرق البحث الميداني وتدقيقها بنحو يضمن صحة الآلية المتبعة لملء تلك الاستمارات للتأكد من شمول المستحقين الفعليين للإعانة .
وقال منعم ان تدقيق الاستمارات يتم بعد اجراء الزيارات الميدانية وقبل ارسالها الى وزارة التخطيط المعنية بتحديد خط الفقر الذي يعد المعيار الذي يتم على اساسه الشمول برواتب الحماية من عدمه، مشيرًا الى ان هيئة الحماية كلفت كلا من مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية ومدير عام تكنولوجيا المعلومات ومدير عام صندوق الهيئة للاشراف على الاستمارات وتدقيقها .
واشار الناطق الاعلامي باسم الوزارة الى انه في حال عدم الابلاغ عن تغيير العناوين سيتم حرمان المستفيد من رواتب الحماية ضمن القانون الجديد ، لافتا الى ان عدم الابلاغ عن تغيير العنوان لن يمكن لجان المسح الميداني من الوصول الى المستفيد في محل سكنه الجديد مما سيعرضه للمساءلة القانونية ، لاسيما ان بعض الذين يتقاضون اعانات الحماية هم من غير المستحقين مما يدفعهم الى عدم البلاغ عن عناوينهم الجديدة .
واضاف منعم ان هيئة الحماية الاجتماعية تتابع عملية المسح الديموغرافي التي تجريها فرق البحث الاجتماعي المتعاقد معهم لمدة شهرين لا جراء زيارات ميدانية الى العائلات المستفيدة من اعانة الحماية وتوفير جميع متطلبات العمل وضمان التشخيص الدقيق للمستفيدين، مشيرًا الى ان عدد الاسر التي تم زيارتها بلغ 85 الف عائلة في بغداد والمحافظات منذ انطلاق عملية المسح الميداني في السابع عشر من ايار الماضي بواقع 17 الف عائلة في بغداد و 68 الف عائلة في المحافظات عدا الساخنة منها واقليم كردستان.
على صعيد متصل اعلنت الوزارة تنظيم دورات مهنية وتعليمية للشباب الباحثين عن العمل تساعدهم في اعداد خطة عمل متكاملة لانشاء مشاريع صغيرة خاصة بهم .
وقال مدير عام دائرة التدريب المهني وكالة عزيز ابراهيم ان مركز التدريب الشعبي في محافظة بابل نظم دورة في مجال (وحدة ابتكار الاعمال) شارك فيها 19 متدربا استمرت خمسة ايام .
واضاف ابراهيم ان الدورة تأتي في اطار تنفيذ برنامج ابتكار الاعمال بالتعاون مع المنظمة النرويجية (Bip) ، لافتا الى ان الدورة ستساعد الخريجين منها في اعداد خطة عمل متكاملة لانشاء مشاريع صغيرة خاصة بهم والتوجه نحو التشغيل الذاتي بدلا من التعيين في القطاع الحكومي .
واوضح ان هذا البرنامج يدخل في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل دائرة التدريب المهني لكل وحدات الابتكار في جميع محافظات العراق وبواقع دورتين شهريا ، مبينا ان الدائرة تمنح المتدربين مخصصات تدريبية قدرها 5 آلاف دينار عن كل يوم تدريب فعلي .
الى ذلك اشار ابراهيم الى ان مركز التدريب المهني (العراقي – الكوري) نظم دورة تدريبية للباحثين عن العمل في مجال ميكانيك السيارات لمدة ثلاثة اشهر ، موضحا ان المتدرب يحصل خلالها على دروس نظرية وعملية تؤهلهم في ختام الدورة للانخراط في سوق العمل .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة