أوغلو: تركيا ستتخذ الخطوات المطلوبة لتأمين حدودها

اسطنبول ـ رويترز:
نقل عن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قوله ،امس الاثنين،إن بلاده اتخذت استعداداتها للتصدي لأي تهديدات أمنية لحدودها مما يسلط الضوء على قلق أنقرة المتزايد إزاء التطورات في مدينة عين العرب (كوباني) الحدودية في سوريا.
وكانت قوات كردية سورية سيطرت في مطلع الأسبوع على كوباني قرب الحدود مع تركيا متغلبة على تنظيم الدولة الإسلامية بعد يومين من شن مقاتلي التنظيم هجوما.
وتنظر أنقرة بارتياب للتقدم الذي أحرزه الأكراد السوريون أمام تنظيم الدولة الإسلامية خشية تشكيل دولة كردية شبه مستقلة هناك الأمر الذي قد يشجع أكراد تركيا ومجموعهم 14 مليونا على اتخاذ نفس الخطوة. ودفع القتال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى أن يحذر في مطلع الأسبوع من أن تركيا «لن تسمح أبدا» بتأسيس دولة كردية على حدودها الجنوبية. ومن المقرر أن يرأس إردوغان اجتماعا عاديا لمجلس الأمن القومي يوم الاثنين وستجري متابعة تصريحاته عن كثب. وقال داود أوغلو في تصريحات صحافية «إذا لحق أي ضرر بأمن الحدود التركية وإذا خلصت تركيا إلى أن حديقة السلام هذه مهددة فهي مستعدة لمواجهة أي احتمال.»
وتابع «سنتخذ الإجراءات اللازمة للحد من المخاطر المتعلقة بأمن الحدود.»
وقال مسؤولون كبار لرويترز يوم السبت إن تركيا ترغب في تشييد مزيد من الأسوار على امتداد حدودها مع سوريا لتعزيز الأمن في مواجهة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية ولكبح عبور الحدود بشكل غير مشروع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة