الطائرة «درون» نجحت في قتل أغلب زعماء التنظيمات الإرهابية

تؤمن استطلاعاً تكتيكياً لأصغر وحدة مقاتلة على الأرض

تقرير جاسم محمد:

أكد تنظيم القاعدة ،الثلاثاء 16 حزيران 2015 ،أن قائد التنظيم في جزيرة العرب، ناصر الوحيشي، قتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في اليمن.
وأعلن التنظيم عن مقتل الوحيشيي في فيديو نشر على الإنترنت،وكانت جماعة المصدر الإخبارية اليمنية على الإنترنت قد أفادت بمقتل الوحيشي في هجوم على محافظة حضرموت يوم 11 حزيران 2016. ويعد الوحيشي الرجل الثاني في قيادة التنظيم، كما كان السكرتير الخاص السابق لزعيم التنظيم أسامة بن لادن.
وأعلن التنظيم تولي قاسم الريامي الزعامة خلفا للوحيشي ،وهو معروفا بقدرته العسكرية في قيادة التنظيم.
أن تنظيم ألقاعدة في اليمن وشبه الجزيرة العربية( AQAP ) يعتبر من اخطر التنظيمات الفرعية او المحلية للقاعدة وربما يمكن اعتباره بانه البدييل الى التنظيم المركزي في افغانستان ،بعد ان تعرضت قيادات التنظيم المركزي هناك الى عمليات اصطياد بدون طيار (Drone).
أن أغلب قيادات القاعدة في اليمن هم من الذين قاتلوا في افغانستان او كانوا الى جنب بن لادن والتنظيم المركزي اكثر من بقية فروع التنظيمات. يعتبر ناصر الوحيشي زعيم تنظيم اليمن السكرتير الشخصي الى اسامة بن لادن سابقا ومن المقربين الى اسامة بن لادن والظواهري ،لذا تم ترشيح الوحيشي ألان الشخص الثاني في تنظيم القاعدة بعد الظواهري .
ألقاعدة في اليمن ضمت قيادات قاعدية بارزة منها سعيد الشهيري من أصل سعودي ـ رئيس اركان عمليات التنظيم في اليمن الذي قتل منتصف عام 2013 بعملية درون Drone و العولقي في سبتمبر 2011 ، الاخير كان يعتبر ملهم تنظيم القاعدة وعمل على تجنيد اعداد من المقاتليين الجدد وهو كان وراء اصدار Inspire اي الالهام الجهادية على الانترنيت.
أن مخاوف الولايات المتحدة من تعرض سفاراتها الى عمليات مسلحة من قبل تنظيم القاعدة في اليمن، جائت نتيجة قرائتها الى تاريخ التنظيم في اليمن ومنها تعرض سفارتها عام 2008 الى عملية أرهابية ، لذا قررت الادارة الاميركية من استمرار غلق سفارتها في صنعاء رغم قرارها برفع الاغلاق عن باقي السفارات في 9 اب 2013 .
تنظيم اليمن يتحول الى تنظيم دولي
كان زعيم القاعدة في اليمن ابو علي الحارثي أول من قتل في عملية ـ طائرة بدون طيار داخل اليمن في نوفمبر 2002 وكان الحارثي هدفا رئيسيا في الحرب الأميركية على الإرهاب بسبب صلته في الهجوم على المدمرة الأمريكية (يو إس إس كول) USS Cole (DDG-67) بالقرب من ميناء عدن في أكتوبر2000 ويمثل الرقم واحد على قائمة المطلوبين في اليمن .
التقارير الاستخبارية ذكرت في حينها بانه كان من ألمقررا ان يتحول اسامة بن لادن الى اليمن لولا تهديدات وتداعيات 11 سبتمبر 2001 بهدف مد التنظيم الى الشام والعراق لتحرير فلسطين حسب سفر التنظيم واعلامه ـ صدى الملاحم التي تقول « هنا نبدا وفي القدس نلتقي « ليتحول التنظيم في اليمن من تنظيم محلي الى دولي يهدد مصالح الغرب واميركا في المنطقة .
أن قائمة لجنة مجلس الامن المرقمة 1267 والتي ضمت 256 مطلوبا لتورطهم بالارهاب أغلبهم من اليمن ، ويعتبر الزنداني ـ رئيس مجلس الشورى في حزب الاصلاح ـ ألاخوان اليمني ـ رئيس جامعة الايمان في صنعاء على راس القائمة.

طائرة بدون طيار Drone في اليمن
الطائرات من دون طيّار ـ « درون « Drone ـ هي طائرات ذات قيادة ذاتية عن بعد تحمل على متنها كاميرات تصوير وأجهزة استشعار ومعدات اتصالات وأسلحة متطوّرة ،فالى جانب اصطيادها الاهداف فهذه الطائرات ذات الوزن الخفيف تستطيع أن تؤمن استطلاعاً تكتيكياً حتى لأصغر وحدة مقاتلة على الأرض، كما توفر المراقبة الدائمة وذلك لفترة أطول و يتوقع ان يكون لها مستقبل واعد .
وقد أقر أوباما بأن بلاده تشن ضربات بواسطة طائرات بدون طيار Drone ضد القاعدة في شباط 2012 .
وفقا لصحيفة الواشنطن تايمز باللغة الانكليزية فان الادارات الاميركية اعتمدت هذه الطائرات أشارة للفصل 332 من أدارة الملاحة الجوية الاميركية المعرفة تحت رمز FAA لعام 2005 ،وأكد الجيش الأمريكي علنا وللمرة الأولى وجود الطائرات الموجهة عن بعد ـ المصطلح العسكري للطائرات بدون طيار – في معسكر « ليمونيير» Lemonier في جيبوتي وقالوا إنها تدعم «مجموعة واسعة من المهام الأمنية الإقليمية.»
ووفقا لتقديرات الواشنطن بوست فان عمليات طائرة بدون طيار سوف تستمر،وما يؤكد ذلك هو ما اوردته بان طائرات بدون طيار سيصل عدها الى 30.000 طائرة في سماء اميركا عام 2020 مع تطوير اجراءات اجازة طائرة بدون طيار لاغراض تجارية عام 2015 .
وهذا يعني انها في تزايد مستمر، رغم الانتقادات كونها البديل الى نشر القوات الاميركية على الارض
تعد جيبوتي مستعمرة فرنسية ودولة فقيرة بتعداد يقل عن الـ 1 مليون نسمة، ومواردها طبيعية وشحيحة
لكن بالنسبة للجيش الأمريكي، تعد القيمة الاستراتيجية، فبين شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، يمكن معسكر «ليمونيير» للطائرات الأمريكية، ومنها بدون طيار من الوصول إلى المناطق الساخنة مثل اليمن و الصومال في غضون دقائق.
ويقدم ميناء جيبوتي أيضاً سهولة للوصول إلى المحيط الهندي والبحر الأحمر.

أفروكوم
وهو مركز قيادة أفريقيا الأمريكية United States Africa Command (USAFRICOM أو AFRICOM) ، هي قوات موحدة تحت أدارة البنتاغون ومسئؤولة عن العمليات العسكرية الأمريكية وعن العلاقات العسكرية مع 53 دولة أفريقية في أفريقيا عدا مصر وكانت القيادة الأفريقية قد تأسست في الاول من اكتوبر 2007، كقيادة مؤقتة تحت القيادة الأمريكية لاوربا وتتخذ جيبوتي مقرا لها ، وتعتبر قوة المهام المشتركة فى القرن الأفريقى, من أحد القوات الأمريكية التى تم تشكيلها عقب أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 م, بغرض تعزيز قدرة الولايات المتحدة الأمريكية فى مكافحة ما يسمى بالإرهاب فى منطقة الشرق الأفريقى، وتحقيق هيمنتها على المنطقة, لضمان حماية مصالح الولايات المتحدة . وتتجه بعض الطائرات بدون طيار دائماً إلى الصومال، التي تقع حدودها على بعد 10 أميال ناحية الجنوب الشرقي او تنحرف شمالاً عبر خليج عدن إلى اليمن ويتم استعمالها في حرب مميتة متصاعدة مع فرع تنظيم القاعدة .
كانت الطائرات الأمريكية بدون طيار تقلع من «ليمونيير» نادراً فقط، بدءاً بهجمة 2002 في اليمن التي قتلت الحارثي المتورط بالهجوم على المدمرة USS كول. هذه العمليات رغم أنها تستهدف اقتناص قيادات القاعدة لكنها ، لا تخلو من أعداد الضحايا الابرياء من السكان المحليين ، يذهبون ضحية أستهداف القاعدة ،لتحولت بعض مدن الجنوب اليمني الى مناطق اشباح بعد ان قرر أغلب سكانها ترك منازلهم .
وتلقى عمليات «درون « Drone انتقادات شديدة من المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان وتعتبرها عميات قتل غير مسوغ .
أعتمدت ادارة اوباما طائرة بدون طيار أستراتيجية وركيزة ثابته في مواجهة تنظيم القاعدة، هذه الاستراتيجية تتماشى مع أستراتيجية أميركية بخفض الانفاق العسكري ونشر القوات الامريكية واعادة نشرها من جديد.هذه الاستراتيجية تنأى بالقوات الاميركية بعدم الظهور على الارض وتجنب الانتقادات واثارة مشاعر المجتمعات.
إن مقتل ناصر الوحيشي قيادي بهذا الحجم من تنظيم القاعدة في اليمن يعد انجازا عسكريا، ويؤثر سلبا في قيادة التنظيم، الذي بات يهدد دول المنطقة وتحول الى مصدر للتهديد الدولي بديلا عن التنظيم الرئيسي للقاعدة في افغانستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة