الأخبار العاجلة

استقرار النفط مع توقع ارتفاع الإنتاج الصخري

تراجع مخزونات الخام الأميركية
الصباح الجديد ـ وكالات:
لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط وسط تعاملات هزيلة أمس الجمعة في ظل توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي هذا العام بما زاد من المخاوف بشأن الطلب وحال دون استمرار المكاسب التي حققتها السوق في الجلسة السابقة.
وتراجع الخام الأمريكي في عقود تموز 16 سنتا إلى 60.29 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 53 سنتا عند التسوية يوم الخميس.
وزاد خام برنت في عقود آب سنتين إلى 64.24 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 39 سنتا عند التسوية.
وتوقع منتجو النفط الصخري الأمريكي ارتفاع الإنتاج في العام الحالي برغم أنهم قلصوا أنشطة الحفر للتكيف مع هبوط أسعار الخام بنحو 45 بالمئة.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي إنه متفائل بالشهور المقبلة في ضوء ارتفاع الطلب العالمي. وأشار النعيمي إلى انخفاض مستوى المخزونات التجارية وتحسن الأسعار.
وتعتزم روسيا والسعودية مناقشة تعاون واسع في منتدى اقتصادي بمدينة سان بطرسبرج. وروسيا هي ثاني أكبر مورد للنفط إلى الأسواق العالمية في حين أن السعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم.
الى ذلك، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أول أمس الأربعاء تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير. وهبطت مخزونات الخام 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين كانت توقعات المحللين تشير الى انخفاض قدره 1.7 مليون برميل. وزادت مخزونات الخام في نقطة التسليم لعقود الخام الأمريكية في كاشينج بولاية أوكلاهوما 112 ألف برميل وهي الزيادة الأولى منذ منتصف أبريل . وأوضحت الأرقام تراجع استهلاك مصافي التكرير من الخام 294 ألف برميل يوميا. وانخفض معدل استغلال طاقة المصافي 1.5 نقطة مئوية. وارتفعت مخزونات البنزين 460 ألف برميل بينما كانت توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز تشير الى أنها ستتراجع 314 ألف برميل وزادت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 114 ألف برميل في حين كان من المتوقع زيادتها مليون برميل. وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام 444 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة