علماء دين في الاقليم يعتزمون عقد مؤتمر لمواجهة «الفكر الداعشي»

اربيل – الصباح الجديد:
يعتزم اتحاد علماء الدين الاسلامي في اقليم كردستان ،عقد مؤتمر موسع بشأن «مواجهة الفكر الداعشي» .
وقال الملا عبدالله ويسي، رئيس الاتحاد،في تصريح نقله موقع الحزب الديمقراطي الكردستاني ،امس الاربعاء، أن «الاتحاد يعتزم عقد مؤتمر موسع يشارك فيه الائمة والفقهاء والاكاديميين لبحث اساليب «مواجهة الفكر الداعشي».
واضاف،أنه «علماء الدين في الاقليم تصدوا للفكر «الداعشي» من خلال عقد الندوات ووالخطب التي القيت من منابر الجوامع».
وتابع ويسي ان «الاتحاد عقد ثلاثة مؤتمرات سابقة خصصت لنبذ الفكر المتشدد»، داعياً حكومة اقليم كردستان الى «توفير الدعم لانجاح مهام المؤتمر المخصص لـ»مواجهة الفكر الداعشي».
واوضح ان «الاتحاد ينوي طبع مجموعة من الكتب الدينية لمواجهة الافكار المتشددة و المتطرفة و خاصة الفكر الداعشي و مخاطره على المجتمع».
وفي السياق ذاته كشف نائب رئيس إتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان عبدالله سعيد الكردي، عن اجراءه مباحثات مع المفتي العام للملكة الأردنية الهاشمية عبدالكريم الخصاونة بشأن دور علماء الدين في كردستان لمحاربة الفكر المتطرف والأرهاب والتصدي لكل مظاهر العنف والغلو.
وقال الكردي الذي اختتم زيارته الى الاردن، في تصريح لشفق نيوز، انه «التقى خلال اليومين الماضيين، مفتي الديار الاردنية في عمان وبحث معه مجموعة قضايا تتعلق بمحاربة فكر «داعش» المتطرف».
واضاف انه «ابلغ الجانب الاردني أنَّ علماء الدين الإسلامي في كردستان لا يألون جهداً في محاربة الفكر المتطرف والأرهاب والتصدي لكل مظاهر العنف والغلو عن طريق المحاضرات التوعوية التى تتصدى للأفكار المسمومة التى يصدرها إرهابيو «داعش»»، مؤكداً على «حرص الإتحاد على نشر الفكر الوسطي المعتدل والذي يعمل على نبذ العنف وتوحيد الصف من أجل نهضة ورفعة المجتمع الكردستانى».
وبين الكردي «أهمية الفتاوى التي تصدر في دار الإفتاء الأردنية لما في أصالتها وواقعيتها التي تخدم الفكر الوسطي المعتدل وتقوي أواصر الأخوة و التعايش في المجتمع الإسلامي وتفند أرآء ومزاعم المتطرفين الباطلة والشاذة».
وتابع انه «تمت الاشارة الى خطر العنف والإرهاب وأسبابه، ومدى خطورته على الفرد والمجتمع، لافتا الى أنَّ الاسلام برئ من كل ما ينسب اليه من فكر تطرفي حيث إنَّ الاسلام دين السماحة والعفو وليس القتل وسفك الدماء».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة