إسبانيا تهزم روسيا البيضاء في مئوية ديل بوسكي

روني يقود إنجلترا إلى فوز ثمين على سلوفينيا في تصفيات يورو

العواصم ـ وكالات:

احتفل فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا بمباراته رقم 100 مع اسبانيا بقيادة حامل اللقب للفوز 1-صفر خارج أرضها على روسيا البيضاء في تصفيات بطولة اوروبا لكرة القدم 2016 مساء أول امس.
وسجل ديفيد سيلفا لاعب وسط مانشستر سيتي الانجليزي هدف المباراة الوحيدة لتبقى اسبانيا في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة من 6 مباريات.
وتتأخر اسبانيا بطلة اوروبا 2008 و2012 بفارق ثلاث نقاط عن سلوفاكيا متصدرة المجموعة والتي تغلبت 2-1 على مقدونيا في نفس الوقت.
وأصبح ديل بوسكي (64 عاما) أول مدرب لاسبانيا يصل لهذا العدد من المباريات مع المنتخب ومنح فرصة المشاركة منذ البداية لالفارو موراتا مهاجم يوفنتوس الايطالي والذي افتتح سجله التهديفي مع بلاده أمام اوكرانيا في آذار الماضي.
ديل بوسكي يتحدث عن الاداء
أبدى فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني لمنتخب أسبانيا لكرة القدم رضاه عن فوز فريقه على مضيفه بيلاروس.. وأشار ديل بوسكي، الذي احتفل بمباراته المئوية مع المنتخب الأسباني الاحد، إلى أن فريقه لم يظهر بمستواه المعهود، ولكن الأهم بالنسبة له هو الحصول على نقاط المباراة الثلاث.
وقال ديل بوسكي: «لكي أكون أمينا، فإن أفضل شيء حصلنا عليه في مباراة اليوم هي نتيجة المباراة، وأضاف المدرب الأسباني المخضرم: «لم نكن في أفضل حالاتنا الليلة، ينبغي علينا الاعتراف بذلك، ولكن رغم ذلك أعتقد أننا نستحق الفوز».
ولم ينس دل بوسكي الإشادة بإيكر كاسياس حارس مرمى المنتخب الأسباني الذي تصدى ببراعة لثلاث فرص خطرة من جانب منتخب بيلاروس، وقال دل بوسكي: «لقد أظهر حقا ما يمتلكه من خبرة ومهارة الليلة».
وفيسنتي ديل بوسكي توج مع منتخب إسبانيا بكأس الأمم الأوروبية 2012 وكأس العالم 2010، وهو الأمر الذي يدفعه للتعامل بحماس مع التحديات التي يواجهها (لاروخا).
وقال ديل بوسكي: «انه مشوار طويل تذوقنا فيه طعم الفوز والخسارة، كما هو حال الرياضة، لا أحد يفوز دائما، خضنا ثلاثة أدوار تمهيدية، والآن نلعب في الرابع، وحققنا أرقاما استثنائية».
وأوضح: «نحن أبطال أوروبا والعالم، وارتكبنا خطأ في النسخة الماضية من المونديال وبطولتي كأس القارات، وصلنا في إحداها إلى النهائي، انه مشوار استثنائي بالنسبة لكرة القدم الإسبانية».
وأكد أن المباراة الأفضل والأسوأ لمنتخب بلاده تحت قيادته كان أمام نظيره الهولندي، مشيرا «اذا كان علي اختيار مباراة، فالأفضل بالنظر لأهميتها نهائي مونديال (2010) أمام هولندا، والأسوأ الهزيمة أمام (الطواحين) 1-5 قبل عام في مونديال البرازيل».
ولا يخفي وهو في الرابعة والستين من عمره أن شعوره بالمسؤولية يزداد بمرور الوقت الذي يمضيه في منصبه، مشيرا: «بمرور الوقت، مثلما يحدث مع العمر، ترى أن المسؤولية أكبر، عندما تكون أصغر، تكون أكثر جرأة، وكلما تكبر يزداد شعورك بالمسؤولية».
ولكنه شدد على أن حماسه كمدير فني للمنتخب كما هو، مشيرا: «لست مرهقا، أشعر بالارتياح في المنتخب».
وأشار إلى أن: «اللحظات الجيدة التي مرت عليه كمدرب للمنتخب تتمثل في تلك التي تمكن فيها من رسم البسمة على وجه الجماهير الإسبانية من خلال نجاحات التي حققها، لكنه لم يكشف عن اللحظات الأسوأ، لكنه أكد أن صافرات الاستهجان التي تعرض لها جيرارد بيكيه خلال معسكر المنتخب في ليون الأسبوع الماضي ليست الأسوأ».
وأوضح: «لم تكن أسوأ لحظة، كان واقعة فردية موجهة للاعب بعينه نحن ملزمون بالدفاع عنه لأنه جزء من الأسرة. لن نتركه وحيدا. كانت هناك لحظات أسوأ بكثير».
يشار إلى أن ديل بوسكي خاص أولى مبارياته كمدرب للمنتخب الإسباني في 20 آب 2008، في مباراة ودية أمام الدنمارك، وانتهت بفوز الماتادور بثلاثية نظيفة.
وفي مباراة اخرى، أصبح المهاجم واين روني على بعد هدف واحد من معادلة الرقم القياسي لهداف منتخب انجلترا عبر العصور، بعدما ضمنت تسديدته قرب النهاية فوز فريقه 3-2 في سلوفينيا ومواصلة الانطلاقة المثالية في تصفيات بطولة اوروبا لكرة القدم 2016 مساء امس الاول.. وسدد لاعب الوسط جاك ويلشير مرتين في الشباك من خارج منطقة الجزاء، لتصبح انجلترا على أعتاب الوصول للنهائيات في فرنسا العام المقبل.
ورفعت انجلترا رصيدها إلى 18 نقطة من 6 مباريات، مقابل 9 نقاط لسلوفينيا صاحبة المركز الثاني في المجموعة الخامسة للتصفيات.
وكان ميليفوي نوفاكوفيتش منح سلوفينيا المقدمة قبل ثماني دقائق على نهاية الشوط الأول بعد سلسلة من الأخطاء ثم تعادل أصحاب الأرض 2-2 عن طريق نيتش بيتشنيك.
لكن روني استغل خطأ دفاعيا قرب النهاية ليرفع رصيده إلى 48 هدفا بفارق هدف واحد وراء بوبي تشارلتون هداف انجلترا عبر العصور.
وقال روني لمحطي اي.تي.في التلفزيونية بعدما حققت انجلترا هذا الانجاز للمرة الأولى منذ موسم 1990-1991 «مر وقت طويل منذ أن أنهت انجلترا الموسم من دون هزيمة ونحن فخورون بهذا الانجاز.»
وأضاف «نحتاج لمواصلة التحسن في الموسم المقبل وضمان التأهل لبطولة اوروبا. بالطبع نحن فريق يتطور.»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة